الأحد 19 مايو 2024

في مشهد غريب.. «فيل» يخرج من حديقة الحيوان ويعطل حركة المرور بتايلاند

صورة تعبيرية

الهلال لايت 24-12-2021 | 18:35

ميادة عبد الناصر

فى مشهد لا يتكرر كثيرًا، انتشر مقطع فيديو بشكل كبير، يظهر فيه فيل يقوم بقطع الطريق على طريق حديقة وطنية في تايلاند، بعد أن ترك مكانه بها، ويُظهر مقطع فيديو الفيل الجامبو، وهو يبطئ حركة المرور في مقاطعة ناخون راتشاسيما بتايلاند.

 التقط أحد السائحين -والذي يدعى سوباتسانان سريدانجو-، المقطع، معلقًا عليه: «تحرك الفيل فقط بعد رش الماء عليه وقد استغرق الأمر من مسؤول الحديقة الوطنية 30 دقيقة لجذب الفيل أخيرًا بعيدًا عن حركة المرور».

 والمعروف أنه يوجد في تايلاند ما يقدر بنحو 2000 فيل آسيوي يعيشون في البرية، ولكن غالبًا ما يكون هناك صراع عندما يتلامسون مع البشر على الطرق وفي القرى، ويتم الاحتفاظ بعدد مماثل من الأفيال في الأسر حيث يعملون في حدائق الحيوان، ويتم توظيفهم للمناسبات الدينية وحفلات الزفاف.

تعود العلاقة بين الشعب التايلاندي والفيلة إلى قرون سابقة، أعجب التايلانديون بالحيوان لقوته وقدرته على التحمل، وفي العصور القديمة، اعتمد عليه لحماية البلاد أثناء الحرب وكان يُنظر إلى الأفيال البيضاء على أنها رمز مقدس للملكية، حتى أن الفيل ظهر على العلم الوطني لتايلاند من عام 1817 إلى عام 1917، ولايزال يستخدم على الأعلام والرموز حتى اليوم، بما في ذلك الختم الرسمي لبانكوك.

كما أنه هناك يوم مخصص للاحتفال بالفيل، حيث يأتي يوم الفيل الوطني في تايلاند أو «يوم تشانغ تاي» سنويًا في 13 مارس، والذي تم تأسيسه من قبل اللجنة الوطنية للثقافة والحفظ؛ لإظهار كيفية مساهمة الأفيال في الثقافة التايلاندية، ورفع مستوى الوعي حول حمايتها والحفاظ عليها.