الثلاثاء 14 مايو 2024

«بايدن في ورطة».. السعودية تبني صواريخها الباليستية بمساعدة الصين

صواريخ السعودية

عرب وعالم24-12-2021 | 18:32

شروق صبري

قالت وكالات الاستخبارات الأمريكية أن المملكة العربية السعودية، تقوم الآن بتصنيع صواريخها الباليستية بمساعدة الصين.

وأفادت شبكة CNN بأن التطور قد يكون له آثار مضاعفة كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويعقد جهود إدارة جو بايدن لكبح الطموحات النووية لإيران.

من المعروف أن المملكة العربية السعودية اشترت صواريخ باليستية من الصين في الماضي لكنها لم تكن قادرة على بناء صواريخها - حتى الآن،  كما تشير صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها CNN إلى أن المملكة تقوم حاليًا بتصنيع الأسلحة في موقع واحد على الأقل.

تم إطلاع المسؤولين الأمريكيين في العديد من الوكالات، بما في ذلك مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، في الأشهر الأخيرة على معلومات استخبارية سرية تكشف عن عمليات نقل متعددة واسعة النطاق لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية الحساسة بين الصين والمملكة العربية السعودية.

تواجه إدارة بايدن الآن أسئلة ملحة بشكل متزايد حول ما إذا كان التقدم السعودي في مجال الصواريخ الباليستية يمكن أن يغير بشكل كبير ديناميكيات القوة الإقليمية ويعقد الجهود لتوسيع شروط الاتفاق النووي مع إيران ليشمل قيودًا على تكنولوجيا الصواريخ الخاصة بها - وهو هدف تشترك فيه الولايات المتحدة وأوروبا وإسرائيل ودول الخليج.

ومن غير المرجح أن توافق طهران على التوقف عن صنع الصواريخ الباليستية إذا بدأت السعودية في تصنيع صواريخها.

قال جيفري لويس ، خبير الأسلحة والأستاذ بمعهد ميدلبري للدراسات الدولية: "بينما تم التركيز بشكل كبير على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني الضخم، فإن تطوير المملكة العربية السعودية وإنتاجها الآن للصواريخ الباليستية لم يتلقيا نفس المستوى من التدقيق".  

وأضاف لويس أن "الإنتاج المحلي للصواريخ الباليستية من قبل المملكة العربية السعودية يشير إلى أن أي جهد دبلوماسي، للسيطرة على انتشار الصواريخ يحتاج إلى إشراك لاعبين إقليميين آخرين، مثل المملكة العربية السعودية، التي تنتج صواريخها الباليستية".

Dr.Radwa
Egypt Air