الجمعة 17 مايو 2024

إيران تحظر دخول الوافدين من ثمانى دول لمدة 15 يوما

فيروس كورونا

عرب وعالم25-12-2021 | 17:41

دار الهلال

قررت السلطات الإيرانية، اليوم /السبت/، حظر دخول الوافدين من ثمانية دول لمدة 15 يوما اعتبارا من اليوم.
وقالت وزارة الداخلية الإيرانية، في بيان لها، "إنه تقرر حظر دخول الوافدين من ثماني دول أفريقية لمدة 15 يوما اعتبارا من اليوم في إطار التدابير المُتخذة للسيطرة على متحور /أوميكرون/ الجديد".
من جهة أخرى، أعلن متحدث مصلحة الجمارك الإيرانية روح الله لطيفي، عن منع دخول السياح إلى البلاد من الدول المحاذية لمدة 15 يوما بدءا من اليوم بسبب قيود جائحة كورونا، مؤكد أن قرار المنع شمل أيضا عدة دول من أفريقيا وأوروبا بما فيها بريطانيا.
وشدد لطيفى على منع دخول الحاملين للتأشيرات السياحية، باستثناء أصحاب الإقامة السارية والتأشيرات الطلابية الجامعية، بالإضافة إلى الحائزين على التأشيرات التجارية، والعمل والطبية والاستثمارية فضلا عن الحاصلين على اختام موافقة الدخول والخروج من قبل شرطة الهجرة.
وكانت إيران قد أعلنت يوم ، /الأحد/ الماضي، عن تسجيل أول إصابة داخل حدودها بمتحور /أوميكرون/ الجديد.‏
وقال مسؤول في وزارة الصحة الإيرانية إن مقر مكافحة فيروس كورونا المستجد التابع لها عقد اجتماعا طارئا ، حسبما ذكر موقع /إيران إنترناشونال/ الجديد.
وفي الاجتماع الطارئ، شدد رئيس العلاقات العامة بوزارة الصحة الإيرانية، محمد هاشمي، على "ضرورة زيادة استخدام الكمامات وإعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لـ /كوفيد-19/ ، مشيرا إلى أنه سيتم عرض مقترحات هذه اللجنة على مقر مكافحة كورونا الوطني.
وحذر أمين اللجنة العلمية الوطنية لكورونا، حميد رضا جماعتي، من التفشي السريع لمتحور /أوميكرون/، مؤكدا أن "إيران قد تشهد ذروة كورونا خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة، إذا لم يتم تطبيق الحجر الصحي.
وظهر متحور فيروس كورونا أوميكرون لأول مرة في جنوب أفريقيا الشهر الماضي.
وما تزال شركات الأدوية الكبرى تبحث في البيانات الخاصة به لتحديد ما إذا كان يستلزم منها تطوير لقاحاتها الخاصة لمكافحته، أم تطوير لقاح جديد بالكامل خاص بمقاومته.