الأحد 19 مايو 2024

أشرف أبو العز: أكبر مزرعة نخيل في الشرق الأوسط في مشروع توشكى (فيديو)

توشكى

أخبار26-12-2021 | 22:15

إبراهيم سعيد

أكد الدكتور أشرف أبو العز، مدير محطة البحوث الزراعية، أن المحطة تمت إقامتها منذ تأسيس المشروع في التسعينيات، وهدف من المحطة هو خدمة مشروع توشكى، وتقديم الشتلات الزراعية الجيدة، التي تعطي انتاجيه عالية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دعاء جاد الحق، على قناة «إكسترا نيوز»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي المشروعات الزراعية أولوية بهدف تحقيق الأمن الغذائي، بزراعة المشروعات الاستراتيجية الهامة مثل القمح والذرة والشعير، ومحاصيل الزيتية.

وأوضح أن مشروع توشكى يتضمن مصانع لإنتاج السكر، من محصول البنجر، بالإضافة إلى مصانع لإنتاج الزيوت، وإقامة عدد من المحاجر البيطرية للإشراف على تربية المواشي مع وجود مجازر آلية لتوفير كميات كبيرة من اللحوم.

وتابع مشروع توشكى يضم أكبر مزرعة لزراعة النخيل المجدول، في الشرق الأوسط، بقوة 2.5 مليون نخلة بمزارع الشركة الوطنية.

وافتتح الرئيس السيسي، اليوم الأحد، عددًا من مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى.

ويعد مشروع توشكى هو أكبر مشروع استصلاح زراعي في منطقة الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إعادته للحياة لها، بعد فترة من التدهور أصابت المشروع الذي يقع جنوب أسوان.

وبلغت تكلفة المشروع 6.4 مليارات جنيه، وتم البدء به في أكتوبر 2020، وتم زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر من بداية المرحلة الأولى، إضافة إلى إنهاء تجهيز نحو 100 ألف فدان قابلين للزراعة، وجار تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.