السبت 22 يونيو 2024

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وملكة بريطانيا يعربان عن حزنهما لوفاة الأسقف ديزموند توتو

ديزموند توتو

عرب وعالم26-12-2021 | 19:48

دار الهلال

 أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد عن تعازيه لشعب وحكومة جنوب أفريقيا لوفاة الأسقف الحاصل على جائزة نوبل للسلام ديزموند توتو.

وقال فقي - عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم /الأحد/ - "أنضم إلى شعب وحكومة جنوب أفريقيا في تقديم التعازي لوفاة أيقونة مناهضة الفصل العنصري، رئيس الأساقفة ديزموند توتو".

وأضاف أن ديزموند توتو كان رجل دين مقتنعًا بقوة المصالحة من خلال قيادة لجنة العدالة والمصالحة في الجرائم التي ارتكبها جانبا الصراع في جنوب إفريقيا خلال فترة الفصل العنصري، وكان الداعم الأكبر والحقيقي للسلام.
ملكة بريطانيا تعرب عن حزنها لوفاة كبير أساقفة جنوب أفريقيا

ومن جهتها، أعربت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، في بيان، عن حزنها لوفاة توتو، قائلة "إن العائلة المالكة بأكملها حزنت بشدة لوفاته.. أتذكر باهتمام اجتماعاتي به ودفئه وما يتمتع به من روح الدعابة".

وكانت الرئاسة في جنوب إفريقيا قد أعلنت اليوم وفاة توتو عن عمر ناهز 90 عاما بعد معاناته من مرض السرطان منذ أكثر من 20 عاما، وقد أدخل إلى المستشفى مؤخرا بسبب إصابته بالتهاب.

ويعد الأسقف الراحل مدافعا دؤوبا عن حقوق الإنسان، وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1984 تكريما لالتزامه ضد الفصل العنصري الذي ألغي عام 1994.

الاكثر قراءة