الأربعاء 29 مايو 2024

بغداد تؤكد لإيران ضرورة تغليب لغة الحوار لخلق بيئة آمنة ومستقرة بالعراق

إيران

عرب وعالم26-12-2021 | 20:43

دار الهلال

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم على ضرورة تغليب لغة الحوار من أجل خلق بيئة آمنة ومستقرة، مشدداً على أن استقرار بلاده مهم أيضا لجارتها إيران.

وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لها إن حسين، الذي يزور إيران، بحث مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الوضع الإقليمي والدولي وانعكاساته على أمن واستقرار العراق والمنطقة.

وشدد حسين، وفقاً للبيان، على أهمية تضافر الجهود على المستوى الإقليمي والدولي لمواجهة التطرف وإنهاء الصراعات ومد جسور الثقة والتعاون بين الدول المحيطة بالعراق ومن بينها إيران.

والخميس الماضي، أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن التوتر بين إيران وأمريكا، يؤثر بشكل مباشر على الأوضاع في بلاده، معتبرا أن من الأفضل وجود لقاء مباشر بين طهران وواشنطن.

وقال حسين، خلال مؤتمر صحفي في طهران، جمعه بنظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنه "حان الوقت لإجراء محادثات مباشرة بين إيران والولايات المتحدة للتوصل إلى تفاهم مشترك".

وأوضح حسين أن العراق لا يقدم رسائل ولكنه يسعى لإيجاد حلول، ويدعو أيضاً للجلوس على طاولة المفاوضات، وطرحنا ذلك على الجانب الأمريكي".

وكان حسين على رأس وفد عراقي رفيع المستوي، قد زار العاصمة الإيرانية طهران، للقاء كبار المسؤولين وبحث مستجدات الوضع الأمني الإقليمي.