السبت 18 مايو 2024

«الصحة» توجه نصائح مهمة للأمهات لرضاعة طبيعية صحية

الرضاعة الطبيعية

طبيب الهلال27-12-2021 | 11:59

أماني محمد

تعد الرضاعة الطبيعية هي مصدر التغذية الأهم للطفل منذ الولادة لأن لبن الأم هو أفضل مصدر للغذاء السليم للطفل لمنحه أفضل بداية لحياته، حيث يجب إطعام الطفل بالرضاعة الطبيعية منذ الساعات الأولى للولادة لإمداده بالتغذية اللازمة.

وقد وجهت وزارة الصحة غددا من النصائح للأمهات بشأن الرضاعة الطبيعية، وهي:

  • يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية المطلقة للأطفال حتى نهاية الشهر السادس من العمر.
  • مع بداية الشهر السابع يجب إدخال مجموعة متنوعة من الأغذية التكميلية التي يتم إعدادها بشكل صحي لضمان نمو سليم مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى بلوغ الطفل عامان.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية

لبن الأم هو أفضل غذاء للطفل، حيث يختلف اللبن في اللون والتركيز أثناء الرضاعة، حيث يكون خفيفًا في بداية الرضعة حتى يروي عطش طفلك ويهيئ معدته للهضم، ويزيد الدسم تدريجيًا حتى نهاية الرضعة كي يشبع طفلك ويمده بالسعرات الحرارية اللازمة لنموه.

وخلال فترة الرضاعة الطبيعية، يجب أن يكون طعام الأم صحياً ومتوازناً، يتوافر به البروتين وأطعمة الطاقة وأطعمة الحماية، ويكون بكميات كافية، وأيضًا يجب شرب مياه وسوائل كافية كلما أحست بالعطش، هذا كله يساعدك على إدرار لبن كافي لغذاء الطفل.

 

موعد فطام الطفل

وبشأن موعد فطام الطفل، فإنه لا يوجد اختلاف بين الولد والبنت في موعد الفطام، والفطام يكون عند سنتين، ولابد أن يكون تدريجيًا، حيث يجب إدخال الأغذية التكميلية عند بدء الشهر السابع بالتدريج مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، إلي أن يتم الفطام كاملا عند سن السنتين للولد والبنت.

ويكون الفطام عملية تدريجية وليست فجائية ما بين يومٍ وليلة، وذلك من خلال زيادة الوجبات التكميلية بالتدريج هي الطريقة المناسبة للفطام.

الاكثر قراءة