الأربعاء 26 يونيو 2024

اهتمام إسرائيلي كبير بـ «الدراما السياسية» في السعودية

22-6-2017 | 06:49

تناولت الصحف الإسرائيلية خبر تعيين الأمير "محمد بن سلمان" وليا لعهد المملكة العربية السعودية باهتمام، إذ وصفت القرار الملكي بأنه دراماتيكي نظرا إلى عمر الأمير الذي لم يبلغ الـ 32 عاما بعد.. 
 

في حين وصفت بعض الصحف الإسرائيلية التغيير السياسي في المملكة السعودية بأنه "هزة سياسية في المملكة" كصحيفة “معاريف” الإسرائيلية التي قالت :” إن الملك أطاح بولي العهد الحالي لصالح تعيين ابنه”،  وأكدت صحف أخرى أن التغيير كان متوقعا لأن الأمير “محمد بن سلمان” كان الشخص الأقوى في المملكة منذ تولي الملك سلمان العرش، وأنه كان واضحا منذ البداية أن الملك الصغير هو الشخص الذي سيقود المملكة في المستقبل لكن المفاجأة تبقى التوقيت ودلالاته..

كتبت أيضا “شيمريت مئير” الصحيفة الإسرائيلية والخبيرة في الشؤون العربية  فور إعلان التعيين في تعليق على تويتر "حين ردد ترامب القول إنه التقى الملك سلمان وأن الملك رجل ذكي جدا، كان يقصد نجله". وأضافت “مئير” أن تعيين “محمد بن سلمان” كان متوقعا، لكن الأمر لا يخلو من الدراما

تداول الصحفيون الإسرائيليون صورة ولي العهد المعين جديدا وهو يقبل يد الأمير محمد بن نايف الذي تم إعفاؤه من المنصب، وبايع الأخير. وأشاروا إلى أن التغيير السياسي في الدولة لا يتعدى كونه قرارات عائلية ..