الثلاثاء 4 يونيو 2024

«Euro Africa»: مصر ستكون ناقل للطاقة الكهربائية للقارة الأوروبية

6-2-2017 | 13:03

قال ktorides Nasos رئيس شركة Euro Africa، إن مصر ستكون ناقل للطاقة الكهربائية للقارة الأوروبية خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم بين شركته، والشركة القابضة لكهرباء مصر، اليوم الاثنين، لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان، وذلك بحضور سفراء قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي في القاهرة.

وأكد ktorides Nasos، أن هذا المشروع يتيح ربط كل من قبرص وجزيرة كريت بالاتحاد الأوروبي، فضلاً عن تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.

وأشار إلى أهمية مد كابل كهربائي بحري وما يحققه من فوائد لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.

وأضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدول الثلاث، فضلاً عن تحقيق مزايا لهم أخذًا في الاعتبار التطورات الأخيرة في قطاع الطاقة، وعلى الأخص التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية، وفقًا للتنمية الحالية في قطاع الطاقة بالدول الثلاث، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقي أوروبا، وبهذا ستكون مصر ناقل مهم للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

في السياق ذاته، أشاد سفير قبرص بالقاهرة، بالعلاقات السياسية المتميزة التي تربط بين البلدين، مؤكدًا ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، وعلى دعم بلاده لهذا المشروع حال الانتهاء من الدراسات اللازمة وثبوت جدواه.

بدوره، أشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أهمية مشروعات الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط، موضحًا دور مصر المهم في ربط شبكات دول المشرق العربي والمغرب العربي وشمال إفريقيا، كما تعمل كل من مصر والمملكة العربية السعودية على استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بينهما، قائلاً: "إننا نتطلع لإنجاز ممر الطاقة الخضراء لمنفعة الدول الإفريقية، مما سيسهم لأن تكون مصر بعد استكمال مشروعات الربط الكهربائي مركز محوري للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والإفريقية".