السبت 1 يونيو 2024

أجمل المدن الإسلامية في أوروبا لقضاء عطلة عيد الفطر

23-6-2017 | 23:00

قد تختلف طبيعة الجولات السياحية باختلاف طبيعة المناخ وأحياناً باختلاف العادات والتقاليد إلا أنها قد تختلف أيضاً عندما يتعلق الأمر بالأعياد والمناسبات الدينية.

وخلال عطلة عيد الفطر يبحث البعض عن وجهات سياحية متميزة في العالم لقضاء عطلة عيد الفطر في أجواء إسلامية بطابع أوروبي؛ فهناك العديد من المدن الإسلامية في أوروبا التي تتميز بأجواء الأعياد والمناسبات الدينية.

باكو
تحتفل دولة أذربيجان بعيد الفطر المبارك شأنها شأن الدول الإسلامية حول العالم، وذلك بعد استقلالها عن الاتحاد السوفيتي عام 1991، حيث كانت تفتقد الاحتفال بالمناسبات الدينية إبان الحكم الشيوعي.

وكان الناس حينذاك مضطرين لأداء الفرائض الدينية الإسلامية ومنها صلاة العيد في بيوتهم وفي الخفاء تجنبا للاضطهاد، ويتبادل الأذربيجانيون الزيارات والتهاني خلال أيام عيد الفطر، وخاصة المخطوبين المقبلين على الزواج، ويتبادلون الهدايا ولم شمل الأسر.

وينتشر الأطفال في الشوارع للعب والاحتفال بأكثر المناسبات الدينية بهجة وتعبر العيد الأول في البلاد، بعد أن من الله عليهم بصيام رمضان، ويحرص الأذربيجانيون على زيارة مواقع النصب التذكاري والمقابر للجنود الدين قتلوا في سبيل حرية الشعب الأذربيجاني المسلم وتحرير مساجده.


بريشتينا
بريشتينا هي عاصمة كوسوفو وأكبر مدنها ومركزها الثقافي.يبلغ عدد سكانها حوالي 198,000 نسمة.معظم سكانها من أصول ألبانية مع وجود جماعات من أصول بوسنية وصربية وغيرها.

إسطنبول
إسطنبول هي أكبر مدن تركيا وأكثرها سكاناً، كما أن لها مكانة كبيرة في قلوب الأتراك بشكل خاص والمسلمين بشكل عام.

ويعتبر عيد الفطر في مدينة اسطنبول احتفالاً كبيراً حيث يلجأ سكان المدينة بتزين الشوارع وتركيب الإضاءات الملونة وزراعة الأشجار، كما تمتلئ المساجد بالمصلين خلال صلاة العيد.

سراييفو
تتميز العاصمة البوسنية سراييفو دون عن جيرانها في جنوب شرق أوروبا "منطقة البلقان" بوجود عدد كبير من المسلمين.

كما تتكز المدينة التاريخية بمآذنها المضيئة وتلاوة القرآن داخل المساجد حتى الساعات المتأخرة من الليل، وتمتلئ مساجد سراييفة خلال صلاة العيد.

أستانا
كازاخستان لديها مكانة متميز باعتبارها أكبر دولة إسلامية في أوروبا والخامسة على مستوى العالم، وكثرة سكانها المسلمين أضافت طبيعة خاصة لها بالإضافة إلى طبيعتها الأوروبية.

وتعتبر كازاخستان واحدة من الدول الشرق أوروبية التي تطورت بشكل كبير في الآونة الأخيرة ولاسيما بالنسبة لسائحيها المسلمين من الدول التي تجاورها.

تيرانا
تيرانا هي عاصمة ألبانيا وأكبر مدنها والاسم الأصلي لها طهران ونتيجة للتحريف تنطق تيرانا. يقدر عدد سكانها بحوالي 353,400 نسمة في سنة 2003، بينما تشير بعض التقديرات إلى أن العدد قد يصل ل 700,000 نسمة. أسست سنة 1614 وأصبحت عاصمة البلاد سنة 1920وتقع في وسط ألبانيا، وتعتبر من أجمل المدن الإسلامية في قارة أوروبا وتشتهر بأجوائها المميزة خلال عيد الفطر وباق الأعياد الدينية.