السبت 11 مايو 2024

البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية: وداعًا ساحرة الأزياء نعيمة عجمي

نعيمة عجمي

فن27-12-2021 | 15:20

همت مصطفى

نعى البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده، الفنانة القديرة نعيمة عجمي، التي رحلت عن عالمنا صباح اليوم 27 ديسمبر الجاري.

ونشر البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بيانا نعى فيه الراحلة وجاء فيه :

وداعا ساحرة الأزياء نعيمة عجمي

نعيمة عجمي أحد أبرز مصممي الأزياء في مصر والوطن العربي في والتي رحلت عن عالمنا اليوم، بعد أن كانت علامة بارزة فى تصميم الأزياء للعروض المسرحية.

تخرجت الفنانة القديرة نعيمة عجمي من كلية الفنون الجميلة قسم الديكور وعملت خلال بدايتها بمسرح الطليعة، وكان أول عرض قدمته هو عرض (يا عنتر) مع المخرج سمير العصفوري، وصممت الملابس للعديد من العروض المهمة مثل «الملك لير»، و«أهلا يا بكوات»، «رجل القلعة»، و«بلقيس»، و«ليلة من ألف ليلة»، و«أليس فى بلاد العجائب» من إنتاج البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية من بطولة مروة عبدالمنعم ورؤية وإخراج محسن رزق، وشاركت الراحلة في تصميم العديد من ملابس الفنانين فى الأعمال الفنية المتنوعة، خاصة المسرح، ووصل عدد مشاركتها بالمسرحيات إلى 80 عملًا فنيًا.

وكانت الراحلة تستخدم ملابس العمل التي تدل على الزمان والمكان والظروف المناسبة لكل شخصية، وتشتري خامات الملابس من المناطق المخصصة لها مثل منطقة الأزهر والوكالة، وجرى تكريمها في الدورة السابعة للمهرجان القومي للمسرح عام 2014.

وآخر العروض المسرحية التي شاركت فيها الراحلة كمصممة للملابس، مسرحية «المتفائل»، والمسرحية مأخوذة من رواية «كانديد» للكاتب الفرنسي فولتير، ومن إخراج إسلام إمام، ومن بطولة سامح حسين وسهر الصايغ والتى قدمت على خشبة المسرح القومي، زقدمت بالعديد من محافظات وأقاليم مصر ، ومسرحية " حلم جميل "  لعام 2021 من  بطولة الفنان سامح حسين أيضا  للمخرج إسلام إمام.

وقام المهرجان العربي للمسرح بتكريمها كأحد رواد السينوغرافيا، وعبّرت في تصريحات صحفية وقتها، بتأثرها أشد التأثر بما يحمله التكريم لها من قيمة عظيمة

ومن أعمالها المسرحية رابونزل بالعربى، والطوق والإسورة، أليس فى بلاد العجائب، وكوميديا البؤساء، واضحك لما تموت، وسنو وايت، وليلة من ألف ليلة، وبلقيس، ورجل القلعة، وأهلًا يا بكوات، ومرسى عاوز كرسى، ومخدة الكحل، وأولاد الغضب والحب، ويا مسافر وحدك، وهاملت، وأخيرًا العرض المسرحى "أحدب نوتردام"، الذي حصلت من خلاله على جائزة أفضل تصميم ملابس في الدورة الرابعة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري هذا العام 2021 .

رحم الله الفنانة نعيمة عجمي التى عشقت تراب مصر فعشقها الجميع.

Dr.Radwa
Egypt Air