الخميس 23 مايو 2024

خبير تربوي: المناهج التعليمية تعاني قصورًا فى الرؤية

الدكتور محمد عبد العزيز

تحقيقات28-12-2021 | 20:54

محمد الماحي

علق الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، على تصريحات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، اليوم، فى مجلس النواب، لافتا إلى أن المشاكل التى تواجه المنظومة تتحكم فى مستقبل الأجيال القادمة.

 

وقال فى تصريحات لبوابة "دار الهلال" إن هناك مشكلة كبيرة فى منهج العلوم أراها بصفتي خبير تربوي وإن كان مجلس النواب ليس لديه صلاحيات لمناقشة هذا الموضوع بتفاصيل، فلابد من عمل حوار مجتمعي، لأن الغالبية العظمي أجمعت علي مشكلة بالمنهج، فى الوقت الذي يعتبرالوزير أنه مادة تعليمية، ولكن المنهج يشمل عدة عناصر وهي معلم متدرب علي تدريس المنهج، بنية تعليمية ومعارف تراكمية، وكل ذلك لم يتحقق على أرض الواقع .

 

 

 

 

 

وأكد الخبير التربوي أن رؤية الوزير بأن المنهج يحتاج إلى 180 يوماً بدلاً من 100 يوم، فهنا مسألة سوء تخطيط وقصور فى الرؤية، ونحن نحتاج أن نعرف المعايير التي تم على أساسها وضع الكتب لأنها غير متناسقة مع الظروف التعليمية التي تعاني منها مدارسنا وطلابنا وأنه ليس من المنطقي أن يدرس المعلم منهجًا لم يتدرب عليه تماماً.

 

 

 

 

 

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، مواجهة ساخنة بين اعضاء البرلمان والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم, بعدما تقدم ما يقرب من 150 نائباً بعدد من طلبات الإحاطة والاسئلة, المتعلقة بالمنظومة التعليمية.

وأثارت تصريحات وزير التربية والتعليم جدلا واسعا حيث قال إن العالم يرانا أفضل مما نرى نفسنا فى مجال التعليم، مضيفا: "أدعو الطلاب الاستمتاع بمنهج رابعة ابتدائى ولا يخافوا من الامتحانات".

وتابع: إننا طالبنا المدرسين بعدم الانتهاء من المناهج بل من الممكن أن تستكمل المنهج بعد أجازة نصف العام واحتاج الي أن يكون العام الدراسى 180 يومًا وليس 100 يوم.