السبت 8 يونيو 2024

تحدث كل 50 مليون حالة.. أمريكية لديها «رحمان» تحمل فيهما وتحدث معجزة

المرأة وطفلها

الهلال لايت 28-12-2021 | 23:15

ميادة عبد الناصر

صدمت شابة أمريكية حامل، ولدت برحم مزدوج، عندما اكتشفت أنها حامل في كلا الرحمين في نفس الوقت، حيث تعتبر حالة نادرة تحدث مرة واحدة كل 50 مليون امرأة.

ولم يكن الحمل سلسًا، وذهبت إلى المخاض المبكر في الأسبوع 22.5 فقط من الحمل.

 

 وفى تقرير نشره موقع ديلى ميل ذكر أن  ميجان فيبس، البالغة من العمر 24 عامًا، من نبراسكا، ولديها حالة نادرة يكون فيها للمرأة رحمان، وأحيانًا عنق رحم لكل منهما قامت بولادة طفليها فى وقت مبكر مما شكل خطورة عليها وعلى اجنتها حيث دخلت فيبس في وقت مبكر من المخاض، وأنجبت كلا الطفلين في الثلث الثاني من الحمل عندما كان وزن كل منهما أقل من رطل وتوفي أحد الطفلين بعد فترة وجيزة، لكن الطفل الآخر "ريس" هو الآن أصغر طفل يولد في مستشفى بريان هيلث في لينكولن.

 

 أنجبت فيبس طفلين من قبل، لكنهما وُلدا في رحمها الأيمن، لذا افترضت أن رحمها الأيسر لم يكن نشطًا ومع ذلك، خلال هذا الحمل، شعرت أن شيئًا ما لم يكن على ما يرام وحددت موعدًا مع طبيبها، الذي أحالها إلى أخصائي.

  أخبرها الاختصاصي بالخبر الصادم بأنها حامل بتوأم ينمو كل منهما داخل رحمها وفقًا لمجلة ساينتفيك أمريكان، واحدة فقط من بين كل 2000 امرأة لديها ازدواج في الرحم، واحتمالات الحمل في رحمين في نفس الوقت هي واحدة من كل 50 مليون.

 

  يمكن للبعض أن يعيش في عمر 22 أو 23 أسبوعًا، لكن الفرص ليست جيدة: وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن معدل البقاء على قيد الحياة للأطفال المولودين قبل 23 أسبوعًا من الحمل يبلغ خمسة إلى ستة في المائة فقط وغالبًا ما يعاني أولئك الذين ينجون من مضاعفات أو إعاقات كبيرة.

 

  في حالة فيبس، قالت الطبيبة إن الاحتمالات لم تكن واعدة لتوأمها، خاصة بسبب الظروف الخاصة لحملها ولكن بعد محاولات كثيرة لإنقاذ الطفل الثانى الذى ظل على قيد الحياة وفي الثاني من نوفمبر، كان الطفل يزن ثمانية أرطال، وخرج من المستشفى وأرسل إلى المنزل ليعيش في المنزل مع والدته وأبيه ديلون مارتن.

 

 ريس هو أصغر طفل يولد في ذلك المستشفى ويظل على قيد الحياة، وقالت كالي غيرتش، الممرضة التي اعتنت بريس في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بالمستشفى، لصحيفة لينكولن جورنال ستار: "إنها معجزة حقيقية".

 

 يعاني ريس من بعض المشاكل الصحية، وكان عليه أن يعود إلى المستشفى بعد أن أصيب بفيروس الميتابينوموفيروس كما كان لديه أيضًا مكان بزر فغر المعدة لتوزيع الطعام من خلال معدته، ويحتاج إلى العودة بالأكسجين.