الثلاثاء 4 يونيو 2024

وزير التعليم: نحتاج 110 مليارات إضافية لحل مشاكل المنظومة

طارق شوقي

توك شو28-12-2021 | 22:10

حامد محمود

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن ميزانية الوزارة 100 مليار جنيه، وإن 85% منها تذهب لصالح مرتبات المعلمين والمنتسبين إلى الوزارة.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس" أنهم يجتهدون لجلب موارد جديدة تمكنهم من طباعة الكتب الجديدة وتطوير المنظومة.  

ولفت إلى أنه يطمح لإضافة 10 مليارات جنيه سنويًا للمبلغ الإجمالي لحل مشاكل التعليم مع الأخذ في الاعتبار أن هذا الرقم يجب أن يزيد سنويًا بحسب نسبة المواليد الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا المبلغ خاص بمرتبات المعلمين.

وأوضح أن الأبنية التعليمية والفصول الجديدة تحتاج 100 مليار أخرى وهذا رقم ضخم جدًا يقدر بضعف ميزانية التعليم.

وأكد طارق شوقي، أن مشكلة الكثافات الطلابية لن يتم حلها بـ«ضغطة زرار»، مضيفًا: "إحنا بنينا مدارس بـ 30 مليار جنيه في آخر 6 سنوات ومش مكفي برضو".

ولفت  إلى أن مشكلة بناء المنشآت التعليمية لا تنحصر ففط في مواد البناء فقط أو المال، مضيفًا: "لازم نلاقي أراضي جنب التجمعات السكانية".

ولفت إلى أن الكثافات الطلابية وعجز المعلمين تركة ورثناها ونحاول حلها، كما أضاف أن أزمة كثافة الفصول مرتبط بالأساس بالزيادة السكانية.

وأشار إلى أن عدد الطلاب ارتفع من 21 إلى 25 مليون في آخر 4 سنوات، مستشهدا بتصريحات سابقة للرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد خلالها أن التعليم الجيد يتطلب قدرات اقتصادية.

وجدد وزير التربية والتعليم، تأكيده أن الوزارة تحاول جاهدة حل مشكلة الكثافات من خلال تقسيم الفترات وحلول مختلفة.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء مواجهة ساخنة، بين أعضاء البرلمان والدكتور طارق شوقي ووزير التربية والتعليم، بعدما تقدم ما يقرب من 150 نائبًا بعدد من طلبات الإحاطة والأسئلة المتعلقة بالمنظومة التعليمية.