السبت 29 يونيو 2024

في أجمل معانى الإنسانية.. ملجأ يرعى الكلاب المشلولة ويحميها من التشرد

أثناء رعاية الكلاب

الهلال لايت 29-12-2021 | 01:38

ميادة عبد الناصر

يرعى مأوى الكلاب التايلندي، والذي يقع في منطقة تشونبوري بتايلاند، أكثر من ألف كلب ضال، بما في ذلك بعض الحيوانات المشلولة التي أصبحت يمكنها الركض مع القطيع مرة أخرى، بفضل رعاية واهتمام الموظفين,

وحسب ما ذكر موقع «أوديتي سنترال» الأمريكي، فإن «مايكل ج. باينز» هو الرجل الذي يقف وراء هذا المكان، بعدما انتقل المواطن السويدي إلى تشونبوري في عام 2002، لافتتاح مطعمه الخاص، لكنه سرعان ما لاحظ وجود عددًا كبيرًا من الكلاب الضالة التي تجوب المدينة، والتي بالكاد يمكن للكثير منها البقاء على قيد الحياة على بقايا الطعام التي يجدونها كل يوم، وفي عام 2011، أصبح بينز مرتبطًا بإحدى الكلاب الضالة التي بدأت في القدوم إلى مطعمه كل يوم، وسرعان ما لاحظ أنها لم تكن الشخص الوحيد الذي يحتاج إلى المساعدة.

  بدأ مايكل في الاعتناء بمجموعة من الكلاب الضالة ثم زاد العدد لبضع عشرات، وقبل أن يدرك ذلك، كان يوفر الطعام لما يقرب من مائة من الكلاب.

  في عام 2017، تم تأسيس مأوى الحيوانات The Man That Rescues Dogs ، وفي السنوات الأربع التي تلت ذلك، لم ينقذ الموظفون هناك أكثر من 1000 كلب فحسب، بل أعادوا الحركة إلى بعض المصابين بالشلل.

 وفي حديثًا له قال: «لا يوجد شيء يضاهي البهجة على وجه الكلب»، ولم يقتصر اهتمامه بالكلاب الضالة على مجرد توفير الطعام لها، فاعتاد مايكل جي بينز على اصطحاب الكلاب المريضة إلى الأطباء البيطريين في تشونبوري بنفسه، ولكن لم يكن هناك الكثير مما يمكنهم فعله للحيوانات المشلولة التي صدمتها السيارات أو تعرضت للإيذاء الجسدي من قبل البشر، في عام 2019، من خلال مؤسسته، أنشأ عيادة مع طبيبين بيطريين في الموقع لتقديم الرعاية لكلاب المأوى الخاصة به وتقديم خدمات رعاية مجانية للحيوانات الأليفة الأخرى في المنطقة.

  بفضل التبرعات من محبي الحيوانات في كل من تايلاند وخارجها، لم يتمكن مأوى الكلاب من زيادة عدد الكلاب التي يمكنه استقبالها وعلاجها فحسب، بل تمكن أيضًا من مساعدة ما يقرب من ثلاثين كلبًا مشلولًا على الجري مرة أخرى.

  وقال بينز: «من دون شك، إنها تمنح كلاب الشوارع المريضة والمهملة والمسيئة في تايلاند الفرصة الثانية التي تستحقها فعندما ترى كلبًا مشلولًا على كرسيه المتحرك لأول مرة، يركض بحرية ويبتسم، فهذا هو أحد أفضل أجزاء العملية».

  وفقًا لموقع مختص بعمليات إنقاذ الكلاب، فإن رعاية كلب معاق أسهل بكثير مما يتخيله الكثير من الناس، فكل ما عليك فعله هو وضعه على الكرسي المتحرك، والذي يستغرق حوالي 30 ثانية، ومساعدته على التبول عن طريق الضغط بلطف على المثانة خمس مرات في اليوم، ولكن بالنسبة للكلب، فإن هذا يحدث فرقًا كبيرًا في العالم.

  يهتم مأوى الكلاب حاليًا بـ 27 كلبًا مشلولًا، ويأمل المأوى أن تلهم قصص نجاحهم المزيد من محبي الحيوانات لتبني الكلاب المعوقة وتزويدهم بحياة أفضل.

الاكثر قراءة