الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد زلزال اليوم.. 6 نصائح للتعامل الآمن وتفادي خسائر الأرواح

زلزال

تحقيقات29-12-2021 | 10:56

إسراء خالد

تصدر زلزال اليوم الذي تعرضت له جزيرة كريت مؤشر البحث جوجل، وشهدت الساعات القليلة الماضية ما يزيد على 10 آلاف عملية بحث عن زلزال اليوم، الذي بلغت قوته  5.9 درجة على مقياس ريختر، وشعر به عدد من المواطنين ببعض المدن المصرية، وفقًا لما أعلنته محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

زلزال اليوم

حدثت الهزة الأرضية في تمام الساعة السابعة والربع صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ولكن لم يتلق المعهد أي بيانات بشأن حدوث خسائر في الأرواح أو المنشآت نتيجة لهذه الهزة، وفي هذا السياق تنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، بعض النصائح لتعامل مع الزلازل لتفادي وقوع خسائر في الأرواح.

كيفية التصرف في حال حدوث زلزال

- إذا كنت في المنزل يجب عليك أن تحرك إلى أسفل أي طاولة أو مكتب، وإذا لم تجد شيء تتحرك أسفل منه، تحرك إلى جدار داخلي بعيدًا عن النوافذ؛ فقد ينكسر الزجاج نتيجة الاهتزاز.

- ابتعد عن كل الأشياء المعرضة لاحتمالية أن تسقط فوقك.

 -إذا كنت على سرير، ابق في مكانك واحمِ رأسك بوسادة، وتأكد أن السقف فوقك لا يحمل أي شيء يمكنه السقوط عليك كالنجف والأسقف المستعارة، أو أن السقف ضعيف وأيل للسقوط.

- استخدم السلالم العادية وتجنب تمامًا أي مصعد كهربائي.

- إذا حدث الزلزال وأنت داخل المصعد فاضغط على جميع أزرار الطوابق بلوحة المصعد وبمجرد توقفه قم بمغادرته.

- إذا كنت في الخارج، ابتعد عن المباني التي يمكن أن تنهار، وابقِ في منطقة مفتوحة حيث لا توجد أشجار أو مبان أو خطوط كهرباء، واسقط على الأرض، وامسك برأسك ورقبتك بكلتا يديك وذراعيك.

Dr.Radwa
Egypt Air