الجمعة 27 سبتمبر 2024

مصدر : كوريا الجنوبية أجرت تدريبات لتعزيز الدفاع عن جزر دوكدو الأسبوع الماضي

كوريا الجنوبية

عرب وعالم29-12-2021 | 11:26

دار الهلال

قال مصدر مطلع اليوم الأربعاء إن كوريا الجنوبية أجرت تدريبات عسكرية منتظمة لتعزيز الدفاع عن جزر دوكدو الواقعة في أقصى شرق البلاد في الأسبوع الماضي وسط توترات مستمرة ناجمة عن ادعاءات اليابان المستمرة بملكية دوكدو.

وقال المصدر إن الجيش أجرى التدريبات لضمان استعداده لدرء التسلل الأجنبي المحتمل إلى جزر دوكدو، دون الخوض في تفاصيل الموعد المحدد وحجم القوات المشاركة. وقال المصدر لوكالة يونهاب للأنباء، شريطة عدم الكشف عن هويته، "الجيش أجرى التدريبات الأسبوع الماضي".

ورفضت وزارة الدفاع والقوات البحرية لكوريا الجنوبية تأكيد ما إذا كانت التدريبات قد أجريت أم لا. وأطلقت كوريا الجنوبية تدريبات الدفاع عن دوكدو في عام 1986. منذ عام 2003، أجرتها مرتين في السنة.

وفي يونيو، أجرت البلاد تدريبات دوكدو الأولى هذا العام. واحتجاجا على ذلك، ألغت طوكيو خطة لعقد اجتماع بين الرئيس مون جيه-إن ورئيس الوزراء الياباني آنذاك يوشيهيدي سوجا على هامش اجتماع مجموعة السبع في بريطانيا في الشهر نفسه. وقد ظلت دوكدو مصدرا متكررا للتوتر بين الجارتين، حيث تواصل طوكيو المطالبة بالسيادة في أوراقها السياسية والبيانات العامة والكتب المدرسية.

كانت كوريا الجنوبية تسيطر فعليا على دوكدو، مع مركز صغير للشرطة، منذ تحريرها من الحكم الاستعماري لليابان الذي استمر من 1910 إلى 1945.