الأحد 19 مايو 2024

توب فايف.. أفضل الروايات المترجمة ونالت مكانة متميزة في السنوات الأخيرة حتى 2021

مقالات29-12-2021 | 12:37

نافست الروايات المترجمة في الآونة الأخيرة  حتى هذا العام ونالت مكانة متميزة عند محبين القراءة الرويات المُترجمة إلى العربية حيث أن قارئ هذا نوع من الروايات دائماً سَعياً وراء معرفة الثقافات الأخرى كاكتساب ثقافة جديدة مختلفة وتوسيع قاعدة معلومات وتعزيز المعرفة بالأقلام والكتابات المختلفة وسنعرض أفضل الروايات المترجمة حتى عام2021 ومنها:

1) رواية " أشد ألم" للكاتب: سانتياجو رونكاجليولو

ترجمة: محمد الفولي

نجحت رواية "أشد ألم" في الحصول على جائزة الفاجورا وهي جائزة متعلقة بالرواية الإسبانية، وتدور أحداثها في عام 1978 عند بدأ كأس العالم بالأرجنتين، عندما كان يترقب الجميع في بيرو أحداث المباراة ، تأتي طلقة نارية على الجانب الآخر، ويصادف فيها فيليكس تشاكالتانا بطل الرواية وهو موظف بسيط يمتلك وظيفة في وزارة العدل، بمواقف تجعله يقع فى مُغامرة مع مسؤولين كبار بالدولة وعبر التحقيق الذي يجريه في محاولة لفك لغز مقتل صديقه يكتشف إلى أي مدى قد يصل استعداد بعض الأشخاص بإرتكاب أسوأ ألأخطاء للدفاع عن مبادئه.

وأدرجت صحيفة "ذا وول ستريت جورنال" اسم سانتياجو رونكاجليولو ضمن قائمة ستة مؤلفين واعتبرته أنه يسير على خطا الروائي الكولومبي جابرييل جارسيا ماركيز.

2) رواية "جنتلمان في موسكو" للكاتب: أمور تاولز

ترجمة: إيهاب عبدالحميد

تدور أحداثها في روسيا خلال القرن ال19 أثناء حكم ستالين، والكونت الكسندر إلييتش بطل الرواية هو عضو نادي الفروسية ومستشار الصيد عبر بوابة الكرملين إلى الميدان الأحمر، ثم إلى الأبواب الدوارة الأنيقة لفندق المتروبول، بعد أن اعتبرته محكمة استثنائية بلشفية أرستقراطيا  حكم عليه بالإقامة الجبرية واضطر قسراً إلى الإقامة بشكل جبري في حجرة فوق السطح، وتابع ما يحدث في روسيا  من أحداث من خلالها في هذا الوقت.

3) رواية "فتاة الرحلة 5403" للكاتب: ميشيل بوسي

ترجمة: عبد المجيد سباطة

تدور أحداثها بين عائلتان، الأولى غنية والثانية فقيرة، يرغبون في أن تكون فتاة تحت حضانتهم ويحدث صراع بينهم ويمزقان بعضهما لانتزاع حضانة الفتاة التي لقبتها وسائل الإعلام باليعسوبة.

4) رواية "الصبية والليل" للكاتب: غيوم ميسو

ترجمة: ناتالي

تدور أحداث الرواية في أجواء بوليسية غامضة ، بين عامي 1992 و2017 حيث قاموا أصدقاء بجريمة قتل مروعة ، ويهرب بطل الرواية توماس ليعيش في أمريكا ويصبح كاتباً, وستطفو آثار الجريمة على السطح مجدداً بعد مرور سنوات.

5) رواية "رحالة" للكاتبة: أولجا توكارتشوك 

ترجمة: إيهاب عبدالحميد

نالت هذه الرواية جائزة بإسم مان بوكر، وفي هذه الرواية نقف أمام بطلة تعشق المغامرات و تقوم بعدد من تجارب السفر الخطيرة وهذه الرواية عبارة عن قصص قصيرة.