الإثنين 13 مايو 2024

مشروعات تنموية بكافة القطاعات .. حصاد أسبوع الصعيد

تنمية الصعيد

تحقيقات29-12-2021 | 13:27

إسراء خالد

شهد الأسبوع الماضي الممتد من يوم الأربعاء 22 ديسمبر، وحتى الثلاثاء 28 من الشهر ذاته، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا من المشروعات التنموية بصعيد مصر، وذلك إيمانًا من الدولة بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية، وأن تشمل التنمية كافة ربوع مصر.

أسبوع الصعيد

واختتم الرئيس السيسي أسبوع الصعيد أمس الثلاثاء، معبرًا عن سعادته الشديدة، قائلًا: «كان جميل أوي، واللي شفناه بيقول إننا خدنا خطوة من ألف خطوة، وبعاهدكم إننا نفضل نشتغل ونشتغل لحد ما نغير الواقع اللي إحنا فيه»، ورصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز مشروعات حصاد أسبوع الصعيد والافتتاحات التي شهدها.

محافظة أسيوط

بدأ الرئيس السيسي أسبوع الصعيد، يوم الأربعاء الماضي 22 ديسمبر الجاري، بافتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة أسيوط، والتي كانت أول محطات الجولة المُوسعة التي شهدها الصعيد، ورافقه خلالها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء.

وشهددت الافتتاحات:

  • افتتاح مشروعا ضخما لإنتاج الوقود داخل شركة أسيوط لتكرير البترول.
  • افتتاح نحو 11 محطة لتنقية ومعالجة مياه الشرب والصرف الصحى، لتصلح لاستخدامات الشرب والزراعة، بأعلى المعايير العالمية فى هذا المجال، سواء محطة جديدة أو توسعات.
  • مشروعات صحية تضم 8 مستشفيات، بينها مستشفى إيزيس التخصصى للولادة بالأقصر كأول مستشفى متخصص بمجال النساء والتوليد فى الوجه القبلى، ومستشفى الأطفال التخصصى بالأقصر، وكلية ومستشفى طب الأسنان فى جامعة أسيوط.
  • مشروعات لتحسين جودة التيار الكهربى للكهرباء الواصلة للمنازل والمصانع.
  • مشروعات لربط شرق النيل بغربه كل 25 كيلومتراً كحد أقصى، بدلاً من الحاجة إلى السفر لمسافات أطول لعبور النهر، أو انتظار معديات قد تكون خارجة عن الخدمة.
  • وتوجد افتتاحات مرتقبة فى مناطق صناعية، ونحو 5 مدن جديدة، وإطلاق مشروع لمحالج القطن من محافظات الصعيد، ليكون أحد تلك المحالج الذى أقيم فى الفيوم نموذجاً يُطبق فى باقى المحافظات.

محافظة قنا

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت الماضي عدد من المشروعات التنموية بمحافظة قنا، إذ تم تنفيذ العديد من المشروعات التي تهتم برفعة المواطن، وتقديم خدمة أفضل، وهى:

  • محور الشهيد باسم فكري قنا 
  • مكتبة «حياة كريمة»
  • محطات الصرف الثلاثية بقرية المراشدة
  • محطة مياه حجازة بحري
  • تطوير مركز تحكم الكهرباء الإقليمى بنجع حمادي 
  • محطة محولات كهرباء نجع حمادي الجديدة 
  • محطة محولات كهرباء قنا الجديدة 
  • مشروع الصرف الصحي بـ«قرى أبوتشت»

افتتاح مشروع توشكى

افتتح الرئيس السيسي يوم الأحد 26 ديسمبر الجاري مشروع توشكى والذي يعد أكبر مشروع زراعي في الشرق الأوسط، ونجح الرئيس السيسي في إعادة الحياة للمشروع، بعد سنوات من التعطل، بعد إطلاقه قبل 24 عامًا تقريبًا، بهدف توسيع الرقعة الزراعية والمساعدة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

ويأتي افتتاح مشروع توشكى، بهدف استمرار التنمية الشاملة في كل محافظات الصعيد بجميع القطاعات، وتمتاز منطقة توشكى بأرضها البكر التي لم تستخدم فيها المبيدات أو الكيماويات من قبل، ما يضمن إنتاج محاصيل زراعية آمنة مطابقة للمواصفات القياسية البيئية العالمية، وتمتاز منطقة توشكى بمناخها الدافئ والجاف الذي يساعد على سرعة نضج المحاصيل المزروعة قبل غيرها من الدول، ما يهيئ الفرصة لرواج هذه المحاصيل عالميًا.

وبلغت تكلفة المشروع 6.4 مليارات جنيه، وتم البدء به في أكتوبر 2020، وزراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر، من بداية المرحلة الأولى، إضافة إلى إنهاء تجهيز نحو 100 ألف فدان قابلين للزراعة، وجار تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.

مشروعات الكهرباء

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين 27 ديسمبر، افتتاح عدد من المشروعات التنموية في صعيد مصر في مجال الكهرباء، وذلك في ظل ما توليه الدولة المصرية من اهتمام غير مسبوقة بصعيد مصر لتحقيق التنمية الشاملة هناك.

ومن المشروعات التي افتتحها الرئيس السيسي:

- مركز التحكم الإقليمي بسمالوط، وهو واحد من مراكز التحكم الإقليمية التي تنفذها الدولة مراقبة وإدارة الشبكة القومية للكهرباء وخفض الأعطال وانقطاعات التيار وسرعة التغلب عليها وتحديد أماكنها.

- مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، وهو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

- تم افتتاح عددًا 3 محطات كهرباء بمحافظة قنا، وهما:

 محطة محولات كهرباء قنا الجديدة 

تم تشغيل تلك المحطة سعة (٢*٤٠ م.ف.أ) جهد ٦٦/٢٢ ك – ف، قابلة للتوسع بمحول ثالث مماثل لخدمة المناطق المختلفة،بتكلفة 132 مليون جنيه، وذلك في إطار تحقيق التنمية المستهدفة، وزيادة الخدمات لأهالينا بالصعيد، وذلك بعد أن تم الانتهاء من جميع الاختبارات الخاصة بالمحطة لجميع التركيبات والاختبارات الآخرى، ضمن سلسلة من محطات المحولات الجديدة لدعم الشبكة القومية على مستوى الجمهورية لتلبية متطلبات خطط التنمية والامتدادات العمرانية بمختلف المحافظات.

تطوير مركز تحكم الكهرباء الإقليمى بنجع حمادي 

يراقب ذلك المركز  98 محطة كهرباء ضمن قطاع كهرباء مصر العليا والذى يضم محافظات "سوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان" كما أنه سوف يراقب تشغيل محطات الكهرباء ومستوى أدائها بما يحقق استقرار الشبكة، فضلا عن دوره فى سرعة تحديد مواقع الأعطال وأسبابها ومن ثم تقليل أوقات الإصلاح وزمن الانقطاع فى الشبكة الكهربائية نتيجة الظروف الطارئة والمحافظة على استمرار التغذية الكهربائية وتأمين وصولها لمراكز الأحمال بمحافظات جنوب الصعيد. تم تطوير المركز بتكلفة 327 مليون جنيه.

محطة محولات كهرباء نجع حمادي الجديدة 

تقع المحطة على مساحة 250 ألف م2 بتكلفة مالية تتخطى المليار جنيه بجهد "500 ك.ڤ" وتضم ثلاثة مبانى رئيسية هى مبنى محطة 500 ك.ڤ -  مبنى محطة 220 ك.ڤ وهما مجهزان بنظام الـ GIS وبأحدث المعدات الحديثة بما يضمن كفاءة عالية فى التشغيل.

ويعد مبنى الـ 500 ك.ڤ من أكبر المبانى على مستوى الجمهورية حيث يتكون من 8  دوائر كهربائية مرتبطة بمحطات كهرباء بنبان، السد العالى، شرق قنا، نجع حمادى القديمة ضمن الشبكة الموحدة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مبنى محطة  66 ك.ڤ.

افتتاحات وزارة النقل

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت 25 ديسمبر، عدد من المشروعات بقطاع النقل والمواصلات، والتي جاءت كالآتي:

-  مـحـور قـوص  بمحافظة قنا بطول 19كم ويربط الطريق الصحراوى الشرقى بالطريق الزراعى  شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوى غرباً عبر نهر النيل .                                   

- محور عدلى منصور بمحافظة بني سويف بطول 7كم ويربط بين البر الشرقى للنيل (طريق الصعيد الحرعن طريق وصلة بياض العرب) وبين البر الغربى للنيل (طريق الفيوم بنى سويف) .

- محور سمالوط بمحافظة المنيا النيل بطول24كم ويربط الطريق الصحراوي الشرقى بالطريق الزراعى شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوى غرباً عبر نهر النيل .              

- محور كلابشة بمحافظة أسوان بطول 23كم ويربط الطريق الزراعي شرقاً بالطريق الزراعى الغربي والـطـريـق الصحراوي غرباً عابراً نهر النيل جنوب كلابشة .

- محور ديروط الفرافرة المرحلة الأولى بطول 15كم ويربط  بين شرق وغرب النيل .

- تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربي ( القاهرة / المنيا ) بطول 230 كم .

- ازدواج طريق (سفاجا - القصير - مرسى علم) بطول 200 كم .

- افتتاح کوبری میدان المديرية بمحافظة بنى سويف .

- افتتاح كوبرى البلينا بمحافظة سوهاج .    

-   افتتاح كوبرى أعلى مفيض توشكى .

افتتاحات وزارة الصناعة والتجارة

شهد أسبوع الصعيد افتتاح عددًا من المجمعات الصناعية، وهى:

  • افتتاح المجمع الصناعي بمدينة البغدادى بمحافظة الأقصر.
  • افتتاح المجمع الصناعي بمدينة بياض العرب بمحافظة بنى سويف.
  • افتتاح المجمع الصناعي المطاهرة بمحافظة المنيا.
  • افتتاح المجمع الصناعي هو بمحافظة قنا.
  • افتتاح المجمع الصناعي بمدينة الغردقة بمحافظة البحرالأحمر.

افتتاح أسوان الجديدة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء 28 ديسمبر مدينة أسوان الجديدة، ضمن فعاليات أسبوع الصعيد الذي يشهد افتتاح مجموعة ضخمة من المشروعات الكبرى في شتى المجالات والقطاعات، وتفقد الرئيس، مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بأسوان، ومحطة سكك حديد أسوان حيث شهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

كما تفقد الرئيس مشروع مصنع كيما بمحافظة أسوان، والذي يعد قلعة من قلاع صناعة الأسمدة حيث ينتج اليوريا ونترات الأمونيا، إذ يسهم في توفير 500 ألف طن أمونيا سنويًا للأسواق المحلية والعالمية والأفريقية بشكل يجعله أحد أهم المشروعات التنموية في صعيد مصر خلال السنوات الماضية، ويعد المصنع ملحمة وطنية جديدة باستثمارات 11.6 مليار جنيه، حيث أصبح المصنع يعتمد بعد تشغله على الغاز الطبيعى بدلًا من الكهرباء، ويوفر نحو 3700 فرصة عمل، وينتج المصنع 1200 طن من الأمونيا يوميًا و1575 طن يوميًا من اليوريا، وتم تنفيذه في نوفمبر 2019.

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلمًا تسجيليًا بعنوان «بلاد الذهب» من إنتاج الشئون المعنوية للقوات المسلحة خلال افتتاحه مدينة أسوان الجديدة، كما شاهد عرض للهوية البصرية لأسوان، موجهًا وزارات الدفاع والداخلية والإسكان، بتطبيق فكرة الهوية البصرية لأسوان، قبل 15 يناير الموافق العيد القومي للمحافظة، كهدية من هذه الوزارات، قائلا: «دول اللي معاهم فلوس».

وأشاد الرئيس، بمنتجات معرض الحرف التراثية، ووجه بدعم الدولة لها، وذلك بعد طلب بعض السيدات من الرئيس التفات الدولة بقوة لهم ودعم منتجاتهن، واستجاب الرئيس لطلب السيدات بإقامة معرض دائم لهذه المنتجات، كما وجه الجهات المعنية بتلبية جميع مطالب العارضين.

أقرأ أيضًا:

إنشاء المدارس اليابانية ومدن الجيل الرابع.. النهوض بـ«قنا» ضمن خطة تنمية الصعيد

ضمن خطة تطوير الصعيد.. «سوهاج» تشهد نهضة تنموية شاملة

قبل انطلاق «أسبوع الصعيد».. تعرف على الخدمات المقدمة تحقيقًا لرؤية مصر 2030

مع الاستعداد لـ «أسبوع محافظات الصعيد».. إنجازات المشروع القومي لتطوير القرى

أسبوع محافظات الصعيد.. مشروعات تنموية بـ80 مليار جنيه تمحو آثار الإهمال

تنفيذ 3589 مشروعًا بتكلفة 10 مليارات جنيه.. حصاد «برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر»

Dr.Radwa
Egypt Air