السبت 15 يونيو 2024

كريم مغاوري: "علي الزيبق" باكورة إنتاج فن المسرح بجامعة حورس بدمياط (خاص)

كريم مغاوري

فن29-12-2021 | 14:20

همت مصطفى

يستعد الفنان كريم مغاوري لتقديم تجربة فنية جديدة في مجال المسرح ويقدم  عرضًا مسرحيًا جديدا كمخرج ، "علي الزيبق" من إنتاج جامعة حورس مصر بدمياط الجديدة  والذي يقدم على مسرح قصر الثقافة بدمياط الجديدة في الساعة الرابعة  مساء ً.

وقال مخرج العرض الفنان  كريم مغاوري في تصريح خاص لبوابة دار الهلال: إن العضرالمسرحي " علي الزيبق هو باكورة إنتاج جامعة حورس مصر لفن المسرح .

وأوضح كريم مغاوري أن تدور أحداث العرض تدور حول شخصية " دليلة " والتي ترمز إلى قوى الشر  المطلق  وترتكز حول تقديم شخصيات درامية أخرى هم أتباعها  ومحاولاتهم الدائمة والمستمرة  في محاولة الوصول  للحكم للسيطرة الكاملة و لكنها تصطدم بالمقدم "حسن راس الغول"  الذي  يتصف بسيرة حسنة بين شعب مصر، فتسعى دليلة إلى قطع رأسه و تنكشف بعد ذلك من ظهور شخصية جديدة تقاومها وتناهض ما تسعى إليه من شر وهو ابنه " والذي يتخفى في شخصية علي الزيبق وكأنه لها  راس غول جديدة ، والذى يسعى للانتقام إلى والده الذي قتلته أيدي دجليلة  فيتنتصاعد الأحداث ويحتد الصراع ذ الذي يشهد أحداث درامية متنوعة  ويغمرها  الصراع و نقف أمام من هو المنتصر فالنهاية هل هى يد دليلة أم  على الزيبق .

وتحدث أحداث المسرحية بين بغداد ومصر ، وتخص الأحداث بصورة كبيرة السيرة الذاتية  للبطل الدرامي " علي الزيبق  وكذلك  استعراض  لمحات وبطولات من  حياة المقدم "حسن راس الغول" والدعلي الزيبق، وصراعه مع ثنائي الشر المستعر، المقدم "سنقر الكلبي" ،والمقدمة "دليلة العراقية"،  وهما من تآمرا  على "راس الغول" وتسببوا في موته.

و بعد  فترة من الزمن  يكبر علي الزيبق   ويعود لمصر المحروسة  وأهلها لينتقم من مظاهر الظلم  ، ويعارض رغبة أمه فاطمة التي كانت  تتمنى له أن ينأى بنفسه عن كل هذا الصراع  وتحلم له فقط بحياة آمنة مستقرة، غير أن "علي الزيبق " يسير على نهج أبيه  في الانتقام من  الطاغية  سنقر الكلبي، ويحاربه  بالحيلة والذكاء فتغلب عليه وعلى  الطاغية الأخرى دليلة، ويستهزأ به  ويسخر منه بأفعاله أمام العامة والخاصة ليتنقم لأبيه ويسعى لانتشار الخير .

والعرض المسرحي "علي الزيبق" من تمثيل فريق مسرح الجامعة  وهم محمد نافع وجيوفانا باسم، مصطفى شاكر ، محمد الشناوى، شرين الشربيني و هبة حمدي،  منال ممدوح ، محمد ماهر،  محمد وسيم،  أحمد عزت ، ويقدم العرض عن رواية على الزيبق للكاتب خالد المهدي تأليف وإعداد مسرحي محمد وسيم ، ديكور: شادى قطامش، تأليف موسيقى وألحان د. أحمد الرفاعى ، كيروجراف أنس عبد العظيم ، إضاءة محمود الصاوي، وإخراج كريم مغاوري.

عرض " علي الزيبق "  يقدم تحت إشراف  الأستاذ الدكتور إبراهيم صابر رئيس مجلس أمناء جامعة حورس مصر بدمياط الجديدة و رعاية الأستاذ الدكتور  السعيد عبد الهادي القائم بعمل رئيس الجامعة.