الخميس 23 مايو 2024

مساء اليوم .. ليلة جديدة من "الأرقم" وحضور للسامري على مسرح الهوسابير |صور

مسرحية الأرقم

فن29-12-2021 | 14:27

همت مصطفى

تقدم فرقة "PPV Theatre Sho" المسرحية   اليوم  ليلة عرض جديدة من مسرحية " الأرقم" في السادسة والنصف مساء ًعلي خشبه مسرح الهوسابير.

ويقدم العرض  من الاتجاه الملحمي للمخرج المسرحي والسينمائي المتميز "بيتر بروك"  حيث صرح مخرج العرض مروان نور في تصريح سابق لبوابة دار الهلال : أنه شغوف بتجربته الفنية في مرحلها المتعددة وأتأثر به كثيرا، ولكن تلعب اتجاه " كوميديا ديلارتي" دورا في تقديم العرض المسرحي في هذا العمل حتي يتم تخفيف العبء الثقيل بالدراما وجانب التراجيديا على المشاهدين  ، وأكد مروان نور أن العرض المسرحي تكمن رسالته  في جملة  "عين الانتقام لا ترحم والطمع عيناه ربما تقتل " .

مسرحية الأرقم تدور أحداثها حول قصة إحدى العائلات المصرية وهي عائلة " جابر العطار" وترتكز أحداث  المسرحية حين تحل إحدى اللعنات عليهم، وهم لا يدركون سبب هذه اللعنة وتتصاعد الأحداث حيث يحضر إليهم رجل له سمات غريبة ويدعي أن هناك كنزًا كبيرًا يستطيعون الحصول عليه ، لكن يستلزم لخروجه من باطن الأرض دفنهم في القبر 7 ليال.

و تتوالي الأحداث حتى نكتشف ما علاقه هذه العائلة بالسامري الذي عاش في عصر سيدنا موسى عليه السلام، والذي عصى نبي الله، ويظهر العرض المسرحي أن" الأرقم " هو أحد خدام فرعون، ويدور العرض في عالم ما بعد الحداثة الذي يظهر عالم الإنسان الغريب والمتطور.

والأرقم  يحاول في رؤيته الخاصة وفلسفته الإخراجية أن يعتمد على أحد المناهج المسرحية لنقل النص الروائي إلى قالب عرض مسرحي يسعد الجمهور، ويستمتع به وينال إعجابه الكبير، حيث من الصعب ترجمه جميع الاحداث على خشبه المسرح في وجود إمكانيات محدودة وخصوصية المسرح، وخاصة من جانب التركيز والتكثف في الشخصيات الدرامية أحداث الدراما، مشيرا إلى أنه يحاول دائمًا إعادة صياغة النص الروائي لعرض مسرحي لما يتناسب مع الإمكانيات المتوفرة، وهذا لا يعني فقر العرض فنيًا أبدًا.

العرض المسرحي " الأرقم " دراماتورج : مصطفي عمر، ديكور وماكياج : أحمد الرسام،تأليف موسيقي: سيف كواتروني،إعداد وتسجيل موسيقي: حسام محمد، تنظيم: رضا الجزار، أشعار: توتا العربي، إضاءة : أحمد الجوهري ، بوستر رواية: إسلام مجاهد، تصميم دعائي للعرض: عبدالمنعم سعد ،استعراضات : أحمد هوبا،مخرج منفذ: أحمد أبوالغيط، حسام العمدة وعن رواية الأرقم من تأليف محمد صاوي ،ومن إخراج مروان نور.

فريق (PPV Theatre Show ) بدأ رحلته منذ البداية كفريق عربي في الاأردن ثم ليبيا ثم مصر وأخيرًا بفريقنا ، قام  بتقديم العروض المسرحية مثل "ديستوبيا، نجمه الياس، سحر ياقوت، قضبان الهلاك، معزوفة هاديس، سيمفونيه كورونوس "