الإثنين 13 مايو 2024

العمر مجرد رقم.. عجوز تحلم بإحراز لقب «رفع الأثقال» الـ 20 في مسيرتها

صورة تعبيريه

الهلال لايت 30-12-2021 | 16:36

ميادة عبد الناصر

تشيومي ساوا، امرأة يابانية تبلغ من العمر 72 عامًا، كانت بطلة العالم بلا منازع على مقاعد البدلاء للسيدات في بطولة العالم للسيدات لرفع الأثقال على مدى السنوات الـ 19 الماضية، ولا تخطط للتوقف عن الهيمنة في أي وقت قريبًا.

وبحسب موقع "ميرور" منذ أن بدأت السيدة المنافسة على أعلى مستوى، في عام 2006، سيطرت على بطولة العالم، وحصلت على المركز الأول في كل نسخة، بجميع فئات الوزن المختلفة، وتتطلع الآن اللاعبة البالغة من العمر 72 عامًا إلى اللقب رقم 20، واستنادًا إلى سجلها الحافل، فمن المرجح أنها ستطالب به.

مارست تشيومى ساوا العديد من الألعاب الرياضية في أثناء نشأتها، وطوّرت اهتمامًا خاصًا بالكرة اللينة، واصلت اللعب حتى بعد أن أنجبت طفليها، لكنها اضطرت في النهاية إلى التخلي عنها بعد أن بدأت العمل كسيدة غداء لمرحلة ما قبل المدرسة في منتصف العشرينات من عمرها.

توقفت الرياضة عن كونها جزءًا من حياة سوا اليومية حتى أواخر الأربعينيات من عمرها، عندما أبلغتها نتائج الفحص الصحي السنوي أنها أصبحت بدينة، ضرب جنون التاي بو اليابان في ذلك الوقت، وقررت المرأة تجربته.

وبينما كانت تعمل على التخلص من الوزن الزائد، أدرجت أيضًا تمارين الوزن في روتينها، وفي أحد الأيام، سألها مدربها عما إذا كانت تريد تجربة تمارين البنش، حتى تلك اللحظة، كانت تعتبر دائمًا مكابس مقاعد البدلاء مقصورة على الرجال، وبناءً على إصرار المدرب، وافقت على تجربتها.

وفي محاولتها الأولى، تمكنت تشيومي البالغة من العمر 49 عامًا من الجلوس على مقاعد البدلاء 50 كيلوجرامًا (110 أرطال) في محاولتها الأولى، تاركة الجميع في صالة الألعاب الرياضية، بما في ذلك مدربها، مذهولين، شجعها الثناء الذي تلقته على مواصلة التدريب، وسرعان ما أصبحت جاهزة للمنافسة على المسرح العالمي.

وتشيومى ساوا تتحسن مع تقدم العمر خاصة بعد تقاعدها من وظيفتها، تمكنت من التركيز أكثر على تدريبها، ما سمح لها بهزيمة المنافسين بنصف عمرها في البطولة العالمية على مر السنين.

على الرغم من أن السيدة البالغة من العمر 72 عامًا قد قالت إنها قد تتقاعد بعد حصولها على لقبها العشرين ، إلا أنها سجلت أيضًا خلال الخمسينيات من عمرها قائلة إنها سترتفع فقط حتى تصل إلى 60 عامًا وكان ذلك قبل أكثر من عقد من الزمان ، فمن يدري ما يخبئه المستقبل لهذه المرأة المذهلة.

Dr.Radwa
Egypt Air