الثلاثاء 21 مايو 2024

حصاد الرياضة في 2021: الأهلي ملك إفريقيا.. وعودة مرتضى منصور ورحيل فرج عامر

الأهلي بطل السوبر الإفريقي

ملاعب الهلال30-12-2021 | 17:00

محمد عمر

يعتبر عام 2021، هو عام الرياضة المصرية، وكان شاهدًا على تألق المنتخبات واللاعبين واللاعبات في جميع المحافل الدولية. 

وعلى مستوى اللعبات الفردية، استطاعت مصر حصد أكبر عدد من الميداليات في الدورات الأولمبية، بعدما استطاع أبطالنا التتويج بـ6 ميداليات أولمبية للمرة الأولى في تاريخ الرياضة المصرية بواقع ذهبية وفضية و4 برونزيات

كما أن مصر استطاعت أيضا، حصد أكبر عدد من الميداليات في الدورات الأولمبية، بعدما استطاع أبطالنا التتويج بـ6 ميداليات أولمبية للمرة الأولى في تاريخ الرياضة المصرية بواقع ذهبية وفضية و4 برونزيات.

على مستوى اللعبات الجماعية، حصد المنتخب الوطني لكرة اليد على المركز الرابع في الأولمبياد وكام قاب قوسين أو أدنى من الفوز بميدالية.

وتأهل منتخب مصر لكرة القدم للمباراة الفاصلة المؤهلة لمونديال قطر 2022 تحت قيادة البرتغالي كيروش.

وترصد بوابة "دار الهلال"، خلال التقرير التالي، حصاد الرياضة المصرية في 2021، كما يلي:ـ 

تنظيم كأس العالم لكرة اليد

شهد عام 2021 استضافة مصر العديد من البطولات والأحداث الرياضية المهمة، حيث أبهرت مصر العالم، بعدما استضافت بطولة العالم لكرة اليد مطلع يناير الماضي من عام 2021.

وكان كأس العالم لكرة اليد، أول بطولة عالمية تقام فى ظل جائحة كورونا بمشاركة 32 دولة، وتم تطبيق نظام الفقاعة الطبية، من أجل منع انتشار الوباء، ومرت البطولة بسلام.
 

بطولة العالم للرماية

كما نظمت مصر بطولة العالم للرماية في فبراير 2021 والتى أقيمت على ميادين نادى الصيد بمدينة 6 أكتوبر، بجانب تنظيم بطولة العالم للسلاح للشباب و الناشئين في مارس 2021، بجانب كأس العالم للخماسي الحديث في يونيو 2021.

الأهلي يحصد برونزية مونديال الأندية

حصد النادي الأهلي أيضًا الميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للأندية والتي أقيمت في شهر فبراير الماضي للمرة الثانية في تاريخه.

الأهلي بطل السوبر الإفريقي للمرة السابعة

شهد شهر مايو الماضي، فوز النادي الأهلي، بكأس السوبر الإفريقي للمرة السابعة في تاريخه عقب تغلبه النهضة بركان المغربي، بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت بينهما بالعاصمة القطرية الدوحة في مايو الماضي.


الأهلي بطل إفريقيا للمرة العاشرة

تتويج النادي الأهلي بدوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه، بعد فوزه على كايزر تشافيز الجنوب إفريقي بثلاثية في المباراة النهائية التي أقيمت في على ملعب محمد الخامس في المغرب.


الزمالك بطلا للدوري المصري للمرة الـ 13 في تاريخه

شهد شهر يونيو الماضي، تتويج نادي الزمالك ببطولة الدوري المصري الممتاز، للمرة الـ 13 في تاريخه.

طلائع الجيش بطلاً للسوبر المصري على حساب الأهلي  

توّج فريق طلائع الجيش ببطولة السوبر المصري للمرة الأولى في تاريخه بعد الفوز على الأهلي بركلات الجزاء الترجيحية 3/2، خلال المباراة التى جمعتهما باستاد برج العرب في السوبر المصري، ليلجأ الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية.

6 ميداليات في أولمبياد طوكيو

وكان لمصر مشاركة تاريخية في دورة الألعاب الأولمبية حيث وصل رصيد مصر في الأولمبياد إلي 6 ميداليات بواقع واحدة ذهبية وأخرى فضية و4 ميداليات برونزية، كرقم قياسي جديد، بعدما كان أعلى عدد حصده الفراعنة هو 5 ميداليات في ثلاثة دورات سابقة وهي برلين 1936 - لندن 1948 - أثينا 2004، وسجلت مصر أكبر بعثة في تاريخها من خلال هذه الدورة بمشاركة 134 رياضيا.

واستطاعت فريال أشرف أن تحرز الميدالية الذهبية في الكاراتيه، لتعانق مصر الذهب بعد 17 عاما منذ آخر حصول على ميدالية ذهبية في أولمبياد أثينا 2004.

إقالة حسام البدري من تدريب المنتخب

شهد سبتمبر إقالة حسام البدري المدير الفني لمنتخب مصر، بعد التعادل مع الجابون في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، وتوي كيروش بدلا منه.


عودة مرتضى منصور

من أبرز الأحداث الرياضية في عام 2021 هو عودة مرتضى منصور من جديد لرئاسة نادي الزمالك، بعدما تم حل المجلس بقرار من وزارة الرياضة بسبب وجود مخالفات مالية في نهاية 2020.

وحصل مرتضى منصور على حكم قضائي بعودته من جديد إلى رئاسة الزمالك وعودة المجلس بأكمله، وهو ما حدث فعليا، وقام المجلس الحالي مؤخرًا بفتح باب الترشح للانتخابات.


الخطيب رئيسا للأهلي للمرة الثانية

حفاظ محمود الخطيب  على منصب رئيس النادي الأهلي، بعد نجاحه مع قائمته للدورة الثانية على التوالي، عقب الإنجازات الكبيرة التي حققها مع المارد الأحمر خلال الولاية الأولى.

وشهدت قائمة الخطيب ظهور العديد من الأسماء الجديدة على رأسها مي عاطف بالإضافة إلى محمد شوقي ومحمد الغزاوي فضلا عن حسام غالي.


رحيل فرج عامر عن سموحة

شهد عام 2021، رحيل فرج عامر عن رئاسة نادي سموحة، بعد ما يقرب من 22 عاما قضاها داخل جدران النادي السكندري رئيسا، واستطاع فرج عامر خلال فترة تواجده مع سموحة أن يحقق العديد من الإنجازات مع الموج الأزرق، حيث شارك الفريق في بطولة دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، فضلا عن المنافسة على لقب الدوري.

الأهلي بطل السوبر الإفريقي للمرة الثامنة

وشهدت شهر ديسمبر، تتويج الأهلي بلقب السوبر الإفريقي للمرة الثامنة في تاريخه على حساب منافسه الرجاء المغربي، بركلات الجزاء، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 1-1.