الإثنين 29 ابريل 2024

محمد سليم شوشة: جابر عصفور قدم للثقافة العربية عطاء علميا كبيرا

دكتور جابر عصفور

ثقافة31-12-2021 | 11:47

بيمن خليل

نعى الناقد الأدبي الدكتور محمد سليم شوشة الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق الذي وافته المنية اليوم الجمعة إثر وعكة صحية دخل على إثرها العناية المركزة ليفارق الحياة عن عمر ناهز الـ 77 عامًا.

وكتب شوشة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: وداعا الناقد الكبير الدكتور جابر عصفور الذي قدم للثقافة العربية عطاء علميا كبيرا وهو ما سيبقى وسيظل خالدا، وسيفنى كل ما دون ذلك.

ولد الدكتور جابر عصفور وزير ثقافة مصر الأسبق، 25 مارس 1944 وهو كاتب ومفكر وباحث وأكاديمي، حصل على درجة الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف (يونيو 1965)، حصل على درجة الماجستير من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز (يوليو 1969)، وحصل على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة، بمرتبة الشرف الأولى (1973).

ويظل اسم جابر عصفور امتدادا لجيل الكبار الذي خرج بالثقافة والنقد من أروقة الجامعة لتشتبك مع الناس وتصبح صوتهم ووسيطهم الأهم والأبرز في التواصل مع أي سلطة، ويعد عصفور الوريث الشرعي والرسمي للأساتذته في مجال النقد والفكر وهما طه حسين وسهير القلماوي.

Dr.Randa
Dr.Radwa