الإثنين 13 مايو 2024

صلاح هاشم: الصعيد الأوفر حظا في المشروع القومي لتطوير الريف المصري

الدكتور صلاح هاشم

أخبار31-12-2021 | 17:46

أماني محمد

أكد الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط والتنمية، أن تخصيص أسبوع للصعيد وما حققته الدولة فيه هو إنجاز تاريخي غير مسبوق ويدل على أن الصعيد في عمق اهتمام الدولة، ومن أولويات القيادة السياسية وحرصها الدائم على تحقيق العدالة الاجتماعية، والتوازن في معدلات التنمية ما بين الأقاليم المصرية.

وقال هاشم في تصريح لبوابة "دار الهلال"، إن هذا الاهتمام يعود لعدة أسباب ومنها التجاهل الذي عاناه الصعيد عبر سنوات طويلة من الحرمان، ما تسبب في ارتفاع حالات الفقر والأمية، بجانب الظواهر الاجتماعية السلبية، مثل ارتفاع معدلات البطالة والهجرة غير الشرعية والثأر والجريمة وغير ذلك من المشكلات.

وأضاف أن هذه العوامل دفعت القيادة السياسية والدولة للاهتمام بهذه المحافظات التي تمثل قرابة نصف المحافظات المصرية تقريبا، وهي 10 محافظات تمثل أكثر من ثلث سكان مصر فبلغ تعداد سكان الصعيد تقريبا 35 مليون مواطن مصري، أكثر من 50% منهم من الشباب، ما يجعل الصعيد يمتلك القوى القادرة على العمل والإنتاج، فمحافظات الصعيد شابة ومنتجة.

وأشار إلى أن القيادة السياسية اهتمت بالصعيد منذ اللحظة الأولى فكان لها النصب الأكبر من برامج الدعم النقدي تكافل وكرامة المنفذ منذ 2015 في 13 محافظة كان منهم 11 محافظة من الصعيد، والغالبية العظمى من مستفيدي تكافل وكرامة كانوا من محافظات الصعيد بنسبة لا تقل عن 80%، فأكثر 100 قرية فقرا كانت من محافظات الصعيد.

وأوضح أن الرئيس السيسي عندما أطلق المرحلة الأولى من حياة كريمة في يناير 2019 كانت محافظات الصعيد هي الأوفر من هذه المبادرة فنحو 11 محافظة من إجمالي الـ13 محافظة في المرحلة الأولى كانت في الصعيد، وكذلك المرحلة الثانية التي تستهدف 20 محافظة بـ52 مركز كان الصعيد منهم 34 مركز، ما يجعل الصعيد الأوفر حظًا في المشروع القومي لتطوير الريف المصري حياة كريمة.

ولفت إلى أن البرنامج اعتمد على محاور عديدة منها البنية التحتية وإعادة هيكلة السكة الحديد واستبدالها بخطوط جديدة بما يتواكب مع الجمهورية الجديدة، بجانب إعادة هيكلة وتطوير الطرق العامة والمرافق العامة في القرى والنجوع والعزب في صعيد مصر، من خلال توصيل شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب النقية والكهرباء والغاز الطبيعي.

Dr.Radwa
Egypt Air