الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس «الدوما» الروسي يبحث سبل مكافحة الإرهاب مع باكستان وأفغانستان

26-6-2017 | 13:38

عقد رئيس مجلس الدوما الروسي (البرلمان) فياتشيسلاف فولودين اليوم الإثنين، لقاءين منفصلين في عاصمة كوريا الجنوبية (سول) مع رئيس مجلس النواب الباكستاني سادار عياز صادق، ورئيس المجلس الوطني الأفغاني عبد الرؤوف إبراهيمي، وناقش معهما القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب والأمن.
ودعم فولودين - المتواجد حاليا في (سول) للمشاركة في أعمال المنتدى الثاني لرؤساء برلمانات دول منطقة أوراسيا الذي سينطلق غدا - فكرة رئيس مجلس النواب الباكستاني بشأن عقد مؤتمر بمشاركة إيران والصين وباكستان وأفغانستان، لمناقشة قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب.
وقال صادق في تصريحات له: "أعتقد أن الموضوعات التي سوف تثير اهتمام الجميع هي الترابط والأمن الغذائي والطاقة ومكافحة الإرهاب..وبالتشاور مع الأطراف التي ستوافق جميعا، سيكون جدول الأعمال".
بينما قال فولودين: إن "إجراء مؤتمر بمشاركة إيران والصين، يمكن القيام به، كما أشرتم في باكستان". ومن المفترض أن يعقد المؤتمر في ديسمبر المقبل.
وفي لقاء آخر، ناقش رئيس مجلس الدوما الروسي مع رئيس المجلس الوطني الأفغاني عبد الرؤوف إبراهيمي، القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب الدولي. وقال إبراهيمي: إن "الجمعية الوطنية وشعب أفغانستان يعتبران روسيا أهم قوة يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في آسيا وعلى المستوى العالمي". 
وأضاف رئيس البرلمان الأفغاني أن "أفغانستان وروسيا تعملان على اتفاقية تعاون، وبمجرد توقيعها فإن علاقاتنا ستعزز". وتابع: أن كابول كانت تقاتل الإرهاب الدولي ليس فقط من أجلها ولكن أيضا من أجل جميع دول المنطقة. 
وخلص بالقول إنه "لسوء الحظ فإن أفغانستان غير قادرة على تحقيق نتائج مهمة فى الحرب ضد الإرهاب وحدها بسبب مواردها وإمكاناتها"، مؤكدا أن الإرهاب "مشكلة خطيرة واسعة الانتشار فى الوقت الحاضر".