الجمعة 17 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت.. حصاد أداء قطاعات «التعليم العالي» خلال 2021

وزير التعليم العالي

تحقيقات1-1-2022 | 16:13

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 1-1-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، إطلاق جامعة الزقازيق، قافلة طبية وخدمية شاملة لقرية المناجاة الصغرى مركز الحسينية وذلك في إطار فعاليات مبادرة حياة كريمة ودور الجامعة في خدمة المجتمع، واستعراض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا قدمته د.وفاء قنديل رئيس المعهد حول حصاد الأنشطة العلمية والبحثية للمعهد خلال العام 2021.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إطلاق جامعة الزقازيق، قافلة طبية وخدمية شاملة لقرية المناجاة الصغرى مركز الحسينية وذلك في إطار فعاليات مبادرة حياة كريمة ودور الجامعة في خدمة المجتمع.

وقال الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق - حسب بيان - إن القافلة شملت عددا كبيرا من الأطباء في 12 تخصصا طبيا في مجالات الرمد والأطفال والباطنة والمخ والأعصاب الجلدية والروماتيزم والعظام والقلب والجراحة عامة ، حيث قامت بالكشف على 1759 حالة مختلفة بالمجان وصرف العلاج اللازم لهم وتحويل عدد من الحالات إلى مستشفي الجامعة للمتابعة وعمل اللازم لها.
وأشار إلى أن القافلة البيطرية المتنقلة لكلية الطب البيطري قامت بإجراء الكشف على 199 من الحيوانات، و2630 من الطيور وتشخيصها وعلاجها وصرف الأدوية والتطعيمات اللازمة ورش الحيوانات ضد الطفيليات الخارجية المسببة للامراض مجاناً ، بالإضافة إلى التوعية الإرشادية في تربية الحيوان والطيور للحفاظ على الثروة الحيوانية كمصدر للدخل ورفع مستوى المعيشة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، وفاة أول معيد في مصر من مرضى ضمور العضلات، محمد عمر، المعيد بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، صباح اليوم.

محمد عمر خيري من أوائل دفعة 2020 لكلية الحقوق جامعة الزقازيق، حصل على تقدير عام ممتاز بمجموع 95%، وصدر له منذ 3 أشهر قرار رسمي من كلية الحقوق بجامعة الزقازيق بتعيينه معيدا بالكلية، وذلك يعد انتصارا جديدا لذوى القدرات الخاصة، حيث أصبح أول معيد في مصر مصابا بمرض ضمور العضلات من نوع دوشين، وهو نوع حاد من ضمور العضلات.

والتقى محمد عمر الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الوطني السادس للشباب عام 2018، وقال عن هذا اللقاء: «تكريمه لي شكّل حافزا في إكمال مشواري، ووعدته بأن أحصل على تقدير يؤهلني للتدريس في الجامعة.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا قدمته د.وفاء قنديل رئيس المعهد حول حصاد الأنشطة العلمية والبحثية للمعهد خلال العام 2021.

وأشار التقرير إلى مشاركة المعهد فى جهود الدولة لمكافحة جائحة كورونا وذلك من خلال؛ المشاركة فى نداء أكاديمية البحث العلمى بمقترحين بحثيين لإيجاد حلول لمواجهة جائحة كورونا حول (التطوير المحلى للتشخيص السريع والحساس لفيروس كوفيد-19، وتعريف الخلايا المناعية المختلفة فى المرضى المصابين بكوفيد-19،  وذلك بالتعاون مع المركز القومى للبحوث، كما قام المعهد بالتعاون مع المركز القومى للبحوث ومعامل البحوث الطبية وبنك الدم بالقوات المسلحة بالاشتراك فى عزل وتحديد تسلسل الجينوم الكامل لفيروس "سارس – كوف 2".
وأبرز التقرير نجاح باحثى المعهد فى الحصول على تمويل مشروعين بعنوان (إنتاج شريط مناعى للتشخيص المبكر لحالات سرطان المثانة البولية، وتطوير وسيلة تشخيصية مصرية للكشف السريع عن فيروس كورونا المستجد باستخدام النسخ العكسى والتضخيم متساوى الحرارة.

وفى مجال النشر الدولى، أضاف التقرير نجاح المعهد فى نشر 114 بحث فى المجلات العالمية خلال العام 2020/ 2021 من خلال جميع المعامل البحثية بالمعهد، ومشاركة العديد من الباحثين، فضلا عن أن عدد المشروعات البحثية الجارى العمل بها فى المعهد بلغ (54) مشروعا.