الأحد 28 ابريل 2024

تحذير من الصحة لغير الحاصلين على الجرعة الكاملة من لقاح كورونا

لقاح كورونا

طبيب الهلال2-1-2022 | 12:35

أماني محمد

يعد الحصول على لقاح كورونا أحد الإجراءات الضرورية للوقاية من الفيروس وكل متحوراته، في ظل الموجة الرابعة من الجائحة التي تشهدها مصر وجميع دول العالم، بجانب الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي، والحصول على الجرعة التنشيطية المعززة، لمن أمضى أكثر من 6 أشهر من الحصول على الجرعة الثانية.

ويؤدي لقاح كورونا إلى تقليل فرص العدوى بالفيروس، فيما أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن احتمالات تعرض غير الملحقين للإصابة بفيروس كورونا، وفقًا لفئاتهم العمرية مقارنة بالحاصلين على الجرعة الكاملة من اللقاح.

لقاح كورونا

ووفقا لمتحدث وزارة الصحة، فالأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و34 عامًا، ولم يحصلوا على جرعة كاملة من لقاح فيروس كورونا معرضين 3 مرات أكثر احتمالًا للإصابة بكورونا، مقارنة بالأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل.

وأوضح أنهم 12 مرة أكثر احتمالًا لدخول المستشفيات في حال الإصابة بالكورونا مقارنة مع الأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل.

من 35 و64 عامًا

أما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و64 عامًا الذين لم يحصلوا على جرعة كاملة من التطعيم، معرضين 4 مرات أكثر احتمالًا للإصابة بكورونا مقارنة بالأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل، و18 مرة أكثر احتمالًا لدخول المستشفيات في حال الإصابة بكورونا، مقارنة مع الأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل.

كبار السن

ووفقا لتصريحات متحدث وزارة الصحة، فالأشخاص فى عمر 65 عامًا فأكثر، 7 مرات أكثر احتمالًا للإصابة بكورونا مقارنة بالأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل، وأنهم 13 مرة أكثر احتمالًا لدخول المستشفيات في حال الإصابة بكورونا، مقارنة مع الأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل.

أعداد إصابات كورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، خروج 569 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 321132 حتى أمس.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 783 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 16 حالة جديدة.

وأشار "عبد الغفار" إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 386358 من ضمنهم 321132 حالة تم شفاؤها، و21768 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

Dr.Randa
Dr.Radwa