الإثنين 29 ابريل 2024

ماذا تفعل إذا فاتك موعد جرعة لقاح كورونا؟ الصحة توضح

لقاح كورونا

طبيب الهلال2-1-2022 | 12:26

أماني محمد

حددت وزارة الصحة عدة آليات للحصول على لقاح كورونا من بينها التسجيل على موقع وزارة الصحة الخاص بلقاح كورونا، والذي يتلقى بعده الشخص رسالة توضح موعد ومكان الحصول على اللقاح، وفقا للمنطقة التي يرغب المواطن في الحصول على اللقاح بها.

ولكن قد يتعرض الشخص لظرف طارئ يعيقه عن الحصول على اللقاح أو يتعرض للإصابة بنزلة البرد أو السخونية أو غيرها من موانع الحصول على اللقاح مثل السفر أو ما شابه، ويؤدي لأن يفوته موعد تلقي الجرعة.

وحددت وزارة الصحة سبل الحصول على اللقاح لمن فاته الموعد المحدد، حيث يمكن للشخص التوجه لمركز تلقي اللقاح المرسل في الرسالة خلال ثلاثة أيام من تاريخ الرسالة للجرعة الأولى، أو خلال ستة أيام من تاريخ الرسالة للجرعة الثانية.

موانع أخذ لقاح كورونا

وقد حددت وزارة الصحة، عددا من الموانع التي تجعل الشخص لا يحصل على لقاح كورونا، وهي:

• إذا كان الشخص يعانى اليوم أو خلال العشرة أيام الماضية من أي من هذه الأعراض:

حمى

آلام في العضلات والجسم.

التهاب الحلق.

سعال.

فقدان حاسة الشم والتذوق.

الغثيان والقئ.

ضيق تنفس.

احتقان / سيلان الأنف.

 الإسهال.

الصداع.

• إذا كان المواطن مصاب بفيروس كورونا المستجد، فإنه ينبغى تأجيل التطعيم بعد مرور 28 يوما من التعافي.

• إذا كان المواطن قد تلقى أي تطعيمات في غضون 14 يوما (مثل تطعيم الإنفلونزا الموسمية).

• السيدات الحوامل / سيدات تخطط للحمل في خلال عام.

• السيدات المرضعات.

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

وتشمل الجرعة الثالثة للقاح كورونا كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والفئات الأكثر عرضة للعدوى مثل العاملين في القطاع الطبي، إذ حصلت تلك الفئات على التطعيم منذ أكثر من 6 أشهر، لذلك هما في حاجة للتطعيم مرة ثالثة، بجرعة معززة للقاح.

وتتلقى الفئات المستحقة للجرعة المعززة من لقاح كورونا رسالة على هواتفهم المحمولة بعد مرور 6 أشهر من حصولهم على الجرعة الثانية، ليتوجهوا لتلقي الجرعة الثالثة المعززة في نفس المركز الذي حصلوا من خلاله على الجرعتين السابقتين.

وفي حالة كان المواطن مسجلًا بموقع الصحة للحصول على لقاح كورونا في إحدى هذه الخانات: (أصحاب الأمراض المناعية- أصحاب الأمراض المزمنة- كبار السن- العاملين في القطاع الطبي)، ولم يتلق رسالة بموعد الحصول على الجرعة المعززة للقاح، يجب عليه الاتصال بالخط الساخن 15335 أو مراسلة تطبيق الـ«واتس آب» على رقم 01555005500 المخصص لمنظومة اللقاحات للإبلاغ والاستفسار عن سبب تأخر الرسالة، والحصول على رسالة تحمل موعد التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة للقاح.

وكانت وزارة الصحة ناشدت المواطنين بالتسجيل على الموقع الرسمي للحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أو التوجه إلى محطات مترو الأنفاق، أو محطات القطارات ومراكز التسوق الكبرى للتسجيل وتلقي اللقاح في نفس الوقت.

Dr.Randa
Dr.Radwa