الجمعة 24 مايو 2024

أشرف زكي يعزي في وفاة الدكتور جابر عصفور (صور)

الدكتور جابر عصفور

فن2-1-2022 | 20:04

حسام يونس_ تصوير محمد عدلي

أقيم اليوم، عزاء الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، عقب صلاة المغرب بالمجمع الإسلامي ومسجد الحامدية الشاذلية في المهندسين.

وحرص الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، على الحضور، لتقديم واجب العزاء لأسرة الراحل الدكتور جابر عصفور.

رحل الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، الأستاذ المتفرغ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، عن عمر ناهز 77 عامًا، إثر تعرضه لوعكة صحية تسببت في دخوله للرعاية المركزة، خلال الأيام الماضية.

ولد الدكتور جابر عصفور في 25 مارس 1944، تخرج من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وعمل معيدا بالقسم، وحصل على درجة الدكتوراه عام 1973، عين أستاذاً النقد الأدبي بقسم اللغة العربية بكلية آداب القاهرة، وترأس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وشغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ووزيرا للثقافة .

نال وزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل كتاب للدراسة النقدية من وزارة الثقافة المصرية عام 1984، وجائزة أفضل كتاب في الدراسات الإنسانية من معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1995، كما منحه رئيس جمهورية تونس الوسام الثقافي التونسي في أكتوبر، وحصل على جائزة النيل في 2019، وهي أعلى جوائز الدولة المصرية قيمة .