الخميس 23 مايو 2024

«لا مجاملات».. وزير التعليم يكشف تفاصيل التعيينات الجديدة للمعلمين

طارق شوقي

توك شو2-1-2022 | 21:22

حامد محمود

كشف طارق شوقي وزير التربية والتعليم، طبيعة مسابقات تعيينات المعلمين الجدد 2022، مؤكدًا: "هنعمل نظام لا تشوبه مجالات أو واسطة أو ضغط".

وأكد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار، "أنهم سيركزون في اختيار الناجحين في هذه المسابقات على المهارة فقط، لأنهم لن يقبلوا بالتضحية بجودة التعليم".

وأوضح أن القانون وحده فقط من سيحكم مسألة التعيينات، مضيفًا: "القانون على مستوى الدولة وليس على الوزارة فقط".

ولفت وزير التربية إلى أن رئيس الوزراء أكد ضرورة حوكمة هذا الأمر، كما أوضح أن الدولة جادة في بحثها عن حلول لمشكلة العجز في أعداد المعلمين.

كان طارق شوقي، أكد أن الخبر الجيد للمشاهدين، هو أن المشكة في طريقها إلى الحل، ونتمنى بدء تنفيذها في أوائل الصيف، بحيث تكون أول موجة من المدرسين الجدد مع بداية العام الدراسي الجديد. 

ودعا إلى عدم التطرق إلى المطالب الفئوية التي لا حصر لها، وكذا عدم الخوض في أكثر مما صرح به الآن.

وقال شوقي في بداية مداخلته،  إن نسب العجز في أعداد المدرسين حاليًا سببها الأساسي زيادة مليون طفل في السنة.

ولفت إلى أن أعداد المدرسين حاليًا  960 ألف مدرس، بينما أعداد الطلاب في المدارس 25 مليون طالب، أي أن نسبة المدرسين إلى الطلاب مدرس لكل 25 طالب.

وأوضح أن هذه النسبة جيدة لكن في الواقع بها عدد من المشاكل المتعلقة بالتوزيع ليس فقط جغرافيًا وإنما التوزيع على السنوات الدراسية.

وبين أن كثير من المعلمين لأسباب إدارية وأسباب متعلقة بالحوافز يبتعدون عن التعليم الإبتدائي لذلك نجد أن أكبر عجز موجود في السنوات الأولى الابتدائية والمفارقة الغريبة أن هذه السنوات التي تجري عليها الوزارة أعمال التطوير في المنظومة ككل.