الأربعاء 15 مايو 2024

«إلغاء استمارة 6».. كل ما تود معرفته عن قانون العمل الجديد

مجلس الشيوخ

تحقيقات3-1-2022 | 12:28

أماني محمد

واصل مجلس الشيوخ مناقشة قانون العمل الجديد في جلسته العامة اليوم، وذلك بعد موافقته من حيث المبدأ على مشروع القانون أمس بحضور وزير القوى العاملة محمد سعفان.

يهدف مشروع القانون إلى مواجهة بعض السلبيات التي ظهرت مع تطبيق قانون العمل الحالي ومعالجة بعض المشكلات التي تواجه العاملين ومن بينها الفصل التعسفي واستمارة 6.

 

قانون العمل الجديد

وفي جلسته العامة أمس، وافق مجلس الشيوخ على مواد الإصدار من مشروع القانون وعلى المادة الخاصة بالتعريفات، والتي تضم نحو 32 تعريفا، ويواصل المجلس مناقشة القانون في جلسته اليوم، والذي يتضمن ما يلي:

- اكتساب عقد العمل صفة الدوام حتى سن الستين بعد مرور 4 سنوات على وجود العامل بالوظيفة

- إلغاء قرار الفصل من قبل إدارة العمل وأن يكون بإحالة الأمر للمحكمة العمالية التي تقر بفصل العامل من عدمه.

- إيقاف العامل شهرين عن العمل مدفوعين الأجر لحين إصدار المحكمة قرارها.

- إلغاء الاستقالات المسبقة قبل توقيع العقود والمعروفة باستمارة 6 التي كانت الكثير من الجهات تجبر العمال والموظفين على توقيعها قبل توقيع عقد العمل.

- جعل استقالة الموظف أو العامل تحرر بحضوره شخصيا أمام الجهة الحكومية المعنية والممثلة في مكتب العمل وغير ذلك لا يعتد به.

- إنشاء محكمة عمالية متخصصة للفصل في القضايا العمالية خلال 60 يوما.

- وبالنسبة للمرأة العاملة فلها الحق في الحصول على إجازة وضع مدفوعة الأجر لمدة أربعة أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن 45 يوما، وحصول المرأة على أجازة وضع بحد أكثر مرتين.

أهداف قانون العمل الجديد

  • يهدف مشروع القانون معالجة السلبيات التي أسفر عنها التطبيق العملي لقانون العمل الحالي رقم 12 لسنة 2003 وتعديلاته، والتي وصلت حد الاختلال في التوازن بين مصالح طرفي العملية الإنتاجية.
  • يهدف إلى تحقيق التوازن والعدالة بين طرفي علاقة العمل، وإرساء مبدأ ربط الأجر بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطني والأجنبي وتحفيز العامل على بذل الجهد لتعظيم إنتاجيته.
  • يعمل القانون على وضع تنظيم قانوني منضبط ودقيق لمزاولة عمليات التدريب والاهتمام به كأساس للتقدم.
  • استهدف القانون تطوير وسائل حل النزاعات العمالية الجماعية بالطرق الودية لتتناسب مع التطور في مستويات وأشكال تلك النزاعات.
  • ويضع القانون نظام قضائي متخصص للفصل في الدعاوى العمالية لمعالجة البطء في إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة بما يحقق استقرار منظومة العمل والعلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال.

وبموجب القانون فإنه لا يجوز فصل العامل إلا إذا ارتكب خطأ جسيمًا، ويعتبر من قبيل الخطأ الجسيم الحالات الآتية:

1.         إذا ثبت انتحال العامل شخصية غير صحيحة أو قدم مستندات مزورة.

2.         إذا ثبت ارتكاب العامل لخطأ نشأت عنه أضرار جسيمة لصاحب العمل، بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالواقعة، أو الحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.

3.         إذا ثبت تكرار عدم مراعاة العامل التعليمات اللازم اتباعها لسلامة العمال، أو المنشأة، بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة، ومعلنة في مكان ظاهر، رغم التنبيه عليه كتابة بمراعاة ذلك.

4.         إذا ثبت أن العامل أفشى أسرار المنشأة التي يعمل بها، وأدى إلى إحداث أضرار جسيمة بالمنشأة.

5.         إذا ثبت قيام العامل بمنافسة صاحب العمل في ذات نشاطه.

6.         إذا ثبت وجود العامل أثناء ساعات العمل في حالة سكر بيّن، أو متأثرًا بما تعاطاه من مادة مخدرة.

7.         إذا ثبت اعتداء العامل على صاحب العمل، أو المدير العام، وكذلك إذا وقع منه اعتداء جسيم على أحد رؤسائه أثناء العمل، أو بسببه.

8.         إذا ثبت عدم مراعاة العامل الضوابط الواردة في المواد من (204) إلى (206) من هذا القانون.

وفي جميع الأحوال لا يجوز الفصل من الخدمة إلا وفقا لأحكام هذا القانون.

Dr.Radwa
Egypt Air