الخميس 9 مايو 2024

باحث اقتصادي: استمرار الإصلاح الاقتصادي أحد مقومات زيادة «الطبقة المتوسطة» في مصر

محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد3-1-2022 | 15:43

أنديانا خالد

أوضح الباحث الاقتصادي محمد محمود عبد الرحيم، أن تقرير منظمة «فيتش» العالمية، حول زيادة نسبة الطبقة المتوسطة في مصر، أظهر أن نسبة دخل الأسرة السنوي سيصل لأكثر من 10 آلاف دولار أمريكي، أي بزيادة تصل إلى 11.4% في 2025،  مقابل 5.6% في 2022، مشيرًا إلى أنه من المتوقع تضاعف نسبة الطبقة المتوسطة خلال 3 سنوات تقريبًا، في حالة اتباع 4 مقومات أساسية.

وذكر «عبد الرحيم» في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن الـ«4» مقومات الأساسية لزيادة نسبة الطبقة المتوسطة في مصر تتلخص في: استمرار برنامج الإصلاح الاقتصادي، ضبط نسب التضخم، زيادة الاستثمارات، وخفض نسبة البطالة؛ مما يحسن من وضع الطبقة الفقيرة ويرتقي بهم إلى الطبقة الوسطى.

وأكد أن الاستقرار السياسي، وكذلك النمو الاقتصادي، سينعكس بشكل كبير على معظم مؤشرات الاقتصاد الكلي خلال السنوات القادمة، مما يفتح فرص مباشرة وكبيرة  للاستثمارات الأجنبية بشكل عام، ولمصنعي الأغذية بشكل خاص.

وأوضح أن تقرير «فيتش»، كشف عن حجم الإنفاق على السلع الغذائية الرئيسية، والذي وصل إلى 52%، على الخبز والأرز والحبوب ومجموعة اللحوم والدواجن، من إجمالي الإنفاق في سوق الغذاء المصري خلال عام 2022، وبالتالي هناك فرص لنمو الأغذية والمعبأة وبعض الصناعات الغذائية الأخرى، الأمر الذي قد يساهم في نمو قطاع تجارة الجملة والتجزئة للمنتجات الغذائية.

Dr.Radwa
Egypt Air