الأربعاء 22 مايو 2024

يتسلم مهامه في يوليو المقبل .. الكويتي «هيثم الغيص» أمينا عام لـ «أوبك»

اوبك

اقتصاد3-1-2022 | 18:32

سناء مصطفي

يبدأ الكويتي «هيثم الغيص» تولي مهام منصب الأمين العام لمنظمة أوبك، خلفا لـ النيجيري محمد باركيندو في أوائل شهر يوليو القادم . وقامت المنظمة بالتصويت اليوم على تعيين الغيص أمينا عاما جديدا لها. وقد شغل منصب محافظ الكويت لدى المنظمة منذ عام 2017، وترأّس اللجنة الفنية المشتركة بين "أوبك" والدول من خارجها، وهي اللجنة المسؤولة عن مراقبة الإنتاج ودراسة أوضاع أسواق النفط حسب اتفاق خفض الإنتاج الموقع بين الدول المساهمة في اتفاق "أوبك+"

ويمتلك هيثم الغيص خبرة واسعة في العمل النفطي وكذلك في عمل وزارة الخارجية الكويتية، في عام 1990 تخرج من جامعة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا في العلوم السياسية. ويقود الغيص المنظمة في ظروف استثنائية وسط تفشي سلالة أوميكرون المتحورة وتقديرات مختلفة لسوق النفط.

كما أن اختيار الكويت لرئاسة لجنة المراقبة الوزارية بالإجماع، للتنسيق بين الدول المنتجة للنفط الـ 24 الأعضاء في "أوبك" وخارجها، يعكس مكانة وأهمية الكويت في تحقيق استقرار سوق النفط. وأكدت الكويت أن ، الغيص لديه خبرة واسعة تمتد عبر نحو 30 عاما فى مجال الأسواق النفطية العالمية والصناعة النفطية وله حضور واسع ومشاركات فى العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية النفطية.

وتدرج الغيص في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية، بمختلف إدارات المبيعات وترأس مكاتب المؤسسة الإقليمية فى بكين ولندن، وكان يشغل منصب مدير إدارة البحوث في مؤسسة البترول الكويتية، ومنصب نائب العضو المنتدب للتسويق العالمي.

وشارك الغيص في العديد من الدراسات المتخصصة للأسواق العالمية بمختلف أنواعها كما يحظى بتأييد واسع وعلاقات متأصلة مع ممثلي جميع الدول الأعضاء داخل منظمة "أوبك" وكذلك مع الدول المنتجة للنفط من خارجها. كما شغل محمد باركيندو الأمين العامّ الحالي، منصب الأمين العامّ لولايتين، مدة الواحدة 3 سنوات -وهو الحدّ الأقصى المسموح به رسميًا- جرى خلالهما إنشاء تحالف أوبك+ في أواخر عام.