الأربعاء 15 مايو 2024

أمم أفريقيا: مهمة سهلة للسنغال أمام زيمبابوي وغينيا ومالاوي بالمجموعة الثانية

منتخب السنغال

ملاعب الهلال4-1-2022 | 11:39

وكالات

بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم "الكاميرون 2021"، والتي شهدت جدلا كبيرا خلال الفترة الماضية حول مدى جاهزية الكاميرون لاستضافة المسابقة الأبرز في القارة السمراء.
ورغم الأنباء التي انتشرت خلال الأسابيع الأخيرة بشأن إمكانية تأجيل البطولة إلى الصيف المقبل أو إلغائها من الأساس، ومطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ورئيسه السويسري جياني إنفانتينو، وكذلك العديد من الأندية الأوروبية بتأجيل المسابقة، إلا أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أكد وأصر على إقامتها في موعدها خلال الفترة من 9 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل.
ويشارك في بطولة الأمم الإفريقية "الكان" بالكاميرون 24 منتخبا تم تقسيمها إلى 6 مجموعات، وستقام المباريات على 6 ملاعب في 5 مدن مختلفة.. وسيتأهل لدور الـ 16 متصدر ووصيف كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات ستحتل المركز الثالث.
ويتناول هذا التقرير المجموعة الثانية للبطولة القارية، وتضم منتخبات "السنغال وزيمبابوي وغينيا ومالاوي"، والتي ستقام مبارياتها على ملعب "كويكونج" بمدينة بافوسام الكاميرونية.
أولا: منتخب السنغال 
تبدو حظوظ المنتخب السنغالي أحد أبرز الفرق المرشحة لحصد اللقب، سهلة إلى حد كبير في التأهل للدور التالي، بسبب الفارق الشاسع في الإمكانيات الفنية مع المنتخبات الثلاثة الأخرى، حيث سيشتد الصراع بين غينيا وزيمبابوي ومالاوي على نيل المركز الثاني في المجموعة.
ويسعى المنتخب السنغالي لتحقيق أول قاري في تاريخه، رغم مشاركته في 15 نسخة لبطولة كأس الأمم الإفريقية.
ويدخل منتخب أسود التيرانجا النسخة رقم 33 لكأس الأمم الإفريقية، بقائمة مدججة بالنجوم واللاعبين المحترفين في أكبر الأندية الأوروبية، حيث تعد قائمة السنغال أحد أبرز القوائم الموجودة في المسابقة، إن لم تكن الأفضل بالفعل، بقيادة ساديو ماني نجم ليفربول الإنجليزي، وإدوارد ميندي حارس تشيلسي الإنجليزي، وكاليدو كوليبالي مدافع نابولي الإيطالي.
وفي 15 مشاركة في "الكان"، فشل منتخب السنغال في حصد اللقب من قبل، وكانت أبرز إنجازاته في البطولة الحصول على الوصافة مرتين عامي 2002 في مالي، بعد الخسارة في النهائي أمام الكاميرون بضربات الترجيح، وفي النسخة الماضية عام 2019 في مصر، بعد خسارة النهائي أمام الجزائر بهدف نظيف.
وحصل أسود التيرانجا على المركز الرابع في كأس الأمم الإفريقية، ثلاث مرات أعوام 1965 و1990 و2006.. كما بلغت السنغال نهائيات كأس العالم مرتين عامي 2002 و2018.
ويعد الجيل الحالي للمنتخب السنغالي هو الأبرز في تاريخ الأسود لما يضمه من نجوم، حيث يحتل حاليا المركز الـ 20 على العالم في التصنيف الأخير للفيفا، والأول على مستوى قارة إفريقيا.. وقد تبدو فرص السنغال في حصد اللقب القاري خلال النسخة القادمة، أقرب من أي وقت مضى، من أجل تعويض إخفاق النسخة الماضية عندما خسرت النهائي أمام الجزائر.
ولم يجد المنتخب السنغالي أي صعوبة في التأهل للكان، بعدما تصدر ترتيب المجموعة التاسعة في التصفيات المؤهلة للبطولة، حيث حقق 4 انتصارات وتعادل مرتين في مجموعة ضمت إلى جانبه منتخبات "غينيا بيساو والكونغو وإي سواتيني".
ويواصل المدرب السنغالي أليو سيسيه مهمته في قيادة منتخب بلاده، حيث أعلن قائمته لخوض البطولة والتي ضمت 23 لاعبا معظمهم ينشط في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، وضمت القائمة : إدوارد ميندي (تشيلسي الإنجليزي) وألفريد جوميس (رين الفرنسي) وسيني دينج (كوينز بارك الإنجليزي) في حراسة المرمى، بونا سار (بايرن ميونخ الألماني) وساليو سيس (نانسي الفرنسي) وكاليدو كوليبالي (نابولي الإيطالي) وبابي أبو سيسي (أولمبياكوس اليوناني) وعبد الله سيك (رويال أنتويرب البلجيكي) وعبدو ديالو (باريس سان جيرمان الفرنسي) وإبراهيما مباي (بولونيا الإيطالي) وفودي بالو توريه (ميلان الإيطالي) وشيخو كوياتي (كريستال بالاس الإنجليزي) في الدفاع، بابي مطر سار (ميتز الفرنسي) وبابي جوي (مارسيليا الفرنسي) ونامباليز ميندي (ليستر سيتي الإنجليزي) وإدريسا جانا جاي (باريس سان جيرمان الفرنسي) ونامي مصطفى (باريس إف سي الفرنسي) ومامادو لوم (ألافيس الإسباني) وجوزيف لوبي (سوشو الفرنسي) في خط الوسط، بولاي ديا (فياريال الإسباني) وساديو ماني (ليفربول الإنجليزي) وحبيب ديالو (ستراسبورج الفرنسي) وبامبا دينج (مرسيليا الفرنسي) وإسماعيلا سار (واتفورد الإنجليزي) وفامارا ديديو (ألانيا سبور التركي) ومامي بابا ثيام (قيصري سبور التركي) وكيتا بالدي (كالياري الإيطالي) في الهجوم.
ثانيا: منتخب زيمبابوي
سيسجل منتخب زيمبابوي الظهور الخامس في بطولات كأس الأمم الإفريقية، حيث سبق له خوض منافسات الكان أربع مرات من قبل أعوام 2004 و2006 و2017 و2019.لكنه فشل في تخطي دور المجموعات، حيث ودع في البطولات الأربع من الدور الأول.
وفي إجمالي مشاركاته في أمم إفريقيا، لعب منتخب زيمبابوي 12 مباراة في نسخ 2004 و2006 و2017 و2019، بواقع 3 مباريات في كل بطولة، حيث حقق انتصارين فقط وتعادل في مباراتين أيضا، وتلقى 8 هزائم.
ويأمل في النسخة القادمة للكان في تخطي دور المجموعات لأول مرة في تاريخه، وقد تكون الفرصة سانحة هذه المرة، حيث سيتأهل للدور الثاني متصدر ووصيف كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات ستحتل المركز الثالث.
وتأهل منتخب زيمبابوي لنهائيات "كان 2021"، بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الثامنة للتصفيات المؤهلة للمسابقة، وذلك خلف منتخب الجزائر، حيث جمعت زيمبابوي 8 نقاط من الفوز في مباراتين والتعادل والخسارة في مثلهما في مجموعة ضمت كذلك منتخبي زامبيا بطل إفريقيا عام 2012، وبوتسوانا.
ويقود منتخب زيمبابوي المدرب المحلي نورمان مابيزا الذي اختار قائمة ضمت كلا من، "بيتروس مهاري (بلاتينيوم الزيمبابوي) ومارتن مابيسا (زامورا الإسباني) وتالبرت شومبا (فري ستيت ستارز ، الجنوب إفريقي) في حراسة المرمى، وبيتر مودوا (هايلاندرز الزيمبابوي) وأليك موديمو (توربيدو كوتايسي الجورجي) وتاكودزوا شيمويموي (نكانا الزامبي) وجوردان زيمورا (بورنموث الإنجليزي) وجودكنوز موريوا (ديناموز الزيمبابوي) وجيرالد تاكوارا (أكاديمية فندا لكرة القدم الجنوب إفريقي) وتينيدج هادبي (هيوستن دينامو الأمريكي) وبروس كانجوا (عزام التنزاني) وأونيسمور باسيرا (سوبر سبورت يونايتد الجنوب إفريقي) في الدفاع، وكيلفن مادزونجوي (بلاتينيوم الزيمبابوي) وثاباني كاموسوكو (زيسكو يونايتد الزامبي) ونيفر تيغير (عزام التنزاني) وكوداكوشي ماهاتشي (سوبرسبورت الجنوب إفريقي) وإسماعيل وادي (جيه دي آر ستارز الجنوب إفريقي) في الوسط، وأدميرال موسكوي (لوتون تاون الإنجليزي) والأمير دوبي (عزام التنزاني) وديفيد مويو (هاميلتون أكاديمي الاسكتلندي) ونولدج موسونا (الطائي السعودية) وتينوتيندا كاديويري (ليون الفرنسي)
ثالثا: منتخب غينيا
سيبحث زملاء نابي كيتا لاعب ليفربول الإنجليزي، عن المضي قدما في النسخة رقم 33 لكأس الأمم الإفريقية، في محاولة لتكرار إنجاز بطولة 1976 التي شهدت تأهل المنتخب الغيني للمباراة النهائية ولكنه خسر أمام المغرب التي توجت باللقب.
وفي الألفية الجديدة، كانت أبرز إنجازات منتخب غينيا في كأس الأمم الإفريقية، هو الحصول على المركز السادس في نسخة 2006 التي أقيمت في مصر.
ويحتل المنتخب الغيني حاليا المركز الـ 81 عالميا، وفقا لتصنيف الفيفا الشهري الأخير، فيما يحتل المركز الـ 15 على مستوى قارة إفريقيا، وكان أبرز ترتيب وصل له في شهر أغسطس لعام 2006 حينما احتل المركز الـ 22 على العالم.
وتأهل منتخب غينيا إلى نهائيات الكان بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى للتصفيات القارية خلف منتخب مالي، حيث جمعت غينيا 11 نقطة بعد الفوز في 3 مباريات والتعادل في مباراتين، والخسارة في لقاء وحيد في مجموعة ضمت منتخبات "مالي وناميبيا وتشاد".
ويقود المنتخب الغيني المدرب الوطني كابا دياوارا، وتضم القائمة التي اختارها للمشاركة في الكان "علي كيتا (أوسترسوند السويدي) وإبراهيما كوني (هايبرنيانز المالطي) وموسى كامارا (هورويا الغيني) في حراسة المرمى، وسيدو سو (سانت إتيان الفرنسي) وإبراهيما كونتي (نيور الفرنسي) وفلورنتين بوجبا (سوشو الفرنسي) وعثمان كانتي (باريس الفرنسي) ومحمد علي كامارا (يونج بويز السويسري) وبا كوناتي (بوتيف البلغاري) وإيسياجا سيلا (تولوز الفرنسي) وأنطوان كونتي (جامعة كرايوفا الروماني) وميكائيل ديريستام (ساربسبورج النرويجي) في الدفاع، وأمادو دياوارا (روما الإيطالي) وإبراهيما سيسي (سيريانج البلجيكي) وموري كوناتي (سينت ترويدنس البلجيكي) وأليكس موريبا (لايبزيج الألماني) ومامادو كين (نيفتشي الأذربيجاني) ومورلاي سيلا (هورويا الغيني) وأجويبو كامارا (أولمبياكوس اليوناني) ونابي كيتا (ليفربول الإنجليزي) في الوسط، وسيدوبا سوما (الكويت الكويتي) ومورجان جيلافوجوي (باريس إف سي الفرنسي) ومامادو ديالو (جرونوبل الفرنسي) وخوسيه كانتي (كايرات الكازاخستاني) ومحمد بايو (كليرمون الفرنسي) وسوري كابا (أوهايو لوفين البلجيكي) في الهجوم".
رابعا: منتخب مالاوي
يعد منتخب مالاوي أقل منتخبات المجموعات الثانية حظوظا في التأهل لدور الـ 16 لكأس الأمم الإفريقية، نظرا لتاريخه المتواضع في القارة الإفريقية.
وسيشارك منتخب مالاوي في البطولة القارية للمرة الثالثة فقط في تاريخه، بعدما تواجد في نسختي 1984 و2010، ولكنه لم ينجح في تخطي دور المجموعات في البطولتين.
ويضم مجموعة من اللاعبين المحليين الذين ينشطون في الدوري المحلي، بجانب بعض المحترفين في دوريات إفريقية، وأبرزهم فرانك مانجو مهاجم أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، وبيتر باندا مهاجم سيمبا التنزاني.
ويحتل منتخب مالاوي حاليا المركز الـ 129 عالميا، والـ 35 على مستوى قارة إفريقيا، فيما كان أعلى تصنيف وصل له هو المركز 67 عالميا، وذلك في شهر ديسمبر لعام 1993.
وكان قد تأهل لنهائيات كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون، بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية للتصفيات المؤهلة للمسابقة خلف منتخب بوركينا فاسو ، حيث جمع 10 نقاط من الفوز في 3 مباريات والتعادل في لقاء وحيد، والخسارة في مباراتين، في مجموعة ضمت منتخبات "بوركينا فاسو وأوغندا وجنوب السودان".
ويقود منتخب مالاوي المدرب الوطني ميكي مواسي، وتضم قائمته المشاركة في بطولة "الكان" بالكاميرون "إرنست كاخوبوي (نياسا بيج بوليتس المالاوي) وويليام ثول (بي فوروارد واندرارز المالاوي) وتشارلز ثوم (سيلفر ستيكرز المالاوي) في حراسة المرمى، ولورنس تشازيا (سيفو يونايتد المالاوي) ودينيس شيمبيزي (بولوكواني سيتي الجنوب إفريقي) وجوميزغاني تشيروا (نياسا بيج بوليتس المالاوي) وستانلي سانودي (فوروارد واندررز المالاوي) ومارك فوديا (سيلفر سترايكرز المالاوي) وليمبيكاني مزافا (أمازولو الجنوب إفريقي) في الدفاع، وجون باندا (يو دي سونجو الموزمبيقي) وشيكوتي تشيروا (ريد ليونز المالاوي) وشيمويموي إيدانا (نياسا بيج بوليتس المالاوي) وميسيوم مون (بلو إيجلز المالاوي) وتشارلز بيترو (شريف تيراسبول المولدوفي) في الوسط، وبيتر باندا (سيمبا التنزاني) وياميكاني تشيستر (بي فوروارد واندرارز الملاوي) وزبرون كاليما (سيلفر ستريكرز المالاوي) وفرانسيسكو مادينجا (ديلا جوري الجورجي) وريتشارد مبولو (باروكا الجنوب إفريقي) وفرانك مانجو (أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي) وخودا مويابا (بولوكواني سيتي الجنوب إفريقي) وروبن نجالاندي (سانت جورج الإثيوبي).

 

Dr.Radwa
Egypt Air