الأربعاء 26 يونيو 2024

التعليم العالي تكشف عن المسار القانوني لمواجهة الكيانات الوهمية

التعليم العالي

أخبار4-1-2022 | 12:45

أشرقت حفني

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة اتبعت أكثر من مسار لمواجهة ظاهرة الكيانات التعليمية الوهمية غير المرخص لها وتتدعي كذبا منح شهادات أكاديمية للطالب وهي غير مرخصة من المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "دي إم سي"، أن الوزارة أجرت حصرا كاملا للمؤسسات المعتمدة والتي تمنح شهادات معترف بها للطلاب وتم نشرها وتثبيتها على المواقع الخاصة بالوزارة.

وأوضح أنه خلال فترة التسجيل تنشط هذه الكيانات الوهمية لاستغلال الطلاب الذين يبحثون عن المعاهد والكليات لذا تكثف وزارة التعليم العالي جهودها من أجل مواجهة هذه الظاهرة وتوعية الطلاب وذويهم بمختلف الجهات المتاحة.

وأشار إلى أن هناك أيضا مسار قانوني لمواجهة هذه القضية ويتمثل في لجنة الضبطية القضائية والتي تقوم بجولات مفاجئة من أجل التصدي لهذه الكيانات الوهمية وتتبع حركاتها والتأكد من صحة الوثائق والتراخيص لها وبمجرد العرض على الوزير يخاطب المحافظين التي تقع هذه الكيانات الوهمية في أقاليمهم الجغرافية مع اتخاذ الإجراءات الخاصة بالنيابة العامة وتحوليها للتحقيق وإغلاقها فورا.