الإثنين 20 مايو 2024

استشاري صدر: أدوية كورونا الجديدة تعزز قوة الدولة في مواجهة الجائحة

الدكتور عصام المغازي

طبيب الهلال4-1-2022 | 13:12

أماني محمد

قال الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية ومستشار منظمة الصحة العالمية، إن توفير أدوية كورونا التي تؤخذ عن طريق الفم هي أحدث الخطوات التي أخذتها الدولة المصرية لتعزيز المنظومة الصحية في مواجهة الجائحة، مؤكدا أن مصر تعمل على السيطرة على الجائحة بكل السبل بدءا من التوعية والإجراءات الاحترازية وحتى التطعيمات وبروتكولات العلاج.

وأوضح المغازي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الدولة المصرية وفرت كل أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بكميات مناسبة، حيث تم استهلاك نحو 50% من المخزون ويتبقى 50% منه وهي كمية تكفي لكل المواطنين، مع البدء في التطعيم بالجرعة المعززة وهي الجرعة الثالثة لمن مضى 6 أشهر على تطعيمهم.

وأشار إلى أن الدولة المصرية بعد ظهور الأدوية التي تؤخذ عن طريق تعاقدت على مئات الآلاف من الجرعات وسيتم توفيرها تباعا، مع استمرار تحديث البروتوكول العلاجي وفقا لتوافر الأدوية الجديدة،  موضحا أن الأدوية يأخذها المصابون بكورونا وليس الشخص كوسيلة للوقاية، فاللقاح هو الأساس في الوقاية من كورونا.

وأكد أن تلك الأدوية هي علاج مخصوص لكورونا وهي الأولى من نوعها، لكن الأدوية الأخرى في البروتوكول العلاجي كانت تؤخذ لأمراض أخرى، لكن تلك الأدوية مثل حبوب فايزر وغيرها هي مخصصة لعلاج فيروس كورونا، موضحا أن توافرها في مصر يجعل الدولة تمتلك أسلحة جديدة في مواجهة كورونا.

ولفت إلى أن العالم من الواضح أنه سيتعايش مع كورونا طوال الوقت كما تعايش مع الإنفلونزا في الوقت الحالي، حيث ستتحول كورونا إلى فيروس عادي وليس جائحة أو وباء، مشيرا إلى أن هذا قد يتحقق بعد التوسع في منظومة التطعيم وزيادة نسبة المطعمين في المجتمع مع الوقت، ومع ظهور المتحور الجديد أوميكرون قد تظهر مناعة القطيع أو المناعة المجتمعية بشكل أسرع لأنه متحور سريع الانتشار لكنه أضعف في قوة الإصابة.