الأربعاء 22 مايو 2024

بعد واقعة «بسنت» .. خبير معلوماتي يوضح كيفية التعامل مع جرائم الابتزاز الإلكتروني

الدكتور وليد حجاج

تحقيقات4-1-2022 | 16:04

أماني محمد

قدم الدكتور وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، عددا من النصائح لمواجهة الابتزاز الإلكتروني وفبركة الصور وغيرها من الانتهاكات التي قد يتعرض لها الشخص على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد واقعة انتحار بسنت خالد، بعد تداول صور مفبركة لها.

وأكد حجاج، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه يجب عدم تصديق أي شيء يتم تداوله على مواقع الإنترنت لأن كل شيء يمكن فبركته وتركيبه بسهولة سواء كان فيديو أو صور ثابتة، مشددا على أهمية بناء جسر من الثقة بين الآباء مع الأولاد لطمأنتهم ومصارحتهم في حالة التعرض لأي من تلك المشكلات.

وأشار إلى أنه يمكن للآباء متابعة سلوك أولادهم من خلال بعض برامج الرقابة الأبوية التي تمكن الوالدين من متابعة سلوك أولادهم ومعرفة المواقع التي يدخلونها وكيفية استخدامهم لمواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، مشددا على أهمية رفع الوعي عند المواطنين بالتعامل مع مثل تلك الوقائع عند التعرض للابتزاز.

ولفت إلى أن قانون 175 لسنة 2018 يجرم كل تلك الأفعال بعقوبات مشددة، لكن يجب على الشخص أن يتقدم ببلاغ أولا، مشددا على أنه على الأبناء إبلاغ أولياء الأمور في حالة تعرضهم لهذه المشكلات وأن يقوم أولياء الأمور بعمل محضر وإبلاغ الجهات المعنية لتتولى التحقيق، وهناك إدارات مختصة في مكافحة جرائم الإنترنت أو في مديريات الأمن في المحافظات.

وطالب حجاج بضرورة أن يحد الشخص من الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي لأن وضع كم كبير من الصور الشخصية يسهل على المجرمين استغلالها وخاصة للفتيات، مشددا على أنه يجب توعية الأولاد بعدم تداول الصور الشخصية بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي حالة التعرض لأي شكل من أشكال الابتزاز يجب الإسراع بالإبلاغ عن هذه الواقعة.