الثلاثاء 21 مايو 2024

لمواجهة الابتزاز الإلكتروني .. أرقام وطرق تقديم بلاغات عن الجرائم على مواقع الإنترنت

الابتزاز الإلكتروني

تحقيقات5-1-2022 | 12:24

أماني محمد

يعد الابتزاز الإلكتروني من الجرائم التي يتعامل معها القانون بحسم وبعقوبات بين الغرامة والحبس، وهناك العديد من الطرق للإبلاغ عن تلك الجرائم في حالة التعرض لها.
وجاءت قضية انتحار الطالبة بسنت خالد بعد تعرضها للابتزاز الإلكتروني من قبل شخصين قاما بفبركة صور لها، لتثير حالة من الغضب والمطالبة بتغليظ عقوبة الابتزاز الإلكتروني.
وبجانب إدارة مكافحة جرائم الحاسبات بوزارة الداخلية، هناك عدة سبل لمواجهة تلك الجرائم، وعدم الامتثال لمن يحاولون الابتزاز بفبركة الصور أو الاعتداء على الخصوصية والبيانات الشخصية.


مكتب شكاوي المرأة بالمجلس القومي للمرأة
ومن بين الطرق للإبلاغ عن المشكلات التي قد تتعرض لها السيدات عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أو في حياتها اليومية، مكتب شكاوي المرأة بالمجلس القومي للمرأة. 
حيث يتلقى المكتب يتلقى جميع شكاوى الفتيات والسيدات، ويقدم المساعدة والدعم اللازم لهن، عن طريق المقابلة الشخصية أو الخط المختصر 15115 ، أو عن طريق تطبيق الواتس اب من خلال الرقم 01007525600.

 

إدارة مكافحة جرائم الحاسبات
ومن بي إدارات وزارة الداخلية هناك الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والتي تتولى التحقيق في جرائم الابتزاز الإلكتروني، وقد خصصت الإدارة عدة سبل لتلقي البلاغات من بينها الخط الساخن  108  وهو الخط الساخن لإدارة مكافحة جرائم الحاسبات، كما يمكن التوجه إلى  وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية والموجودة في ميدان العباسية – معهد التنمية البشرية – القاهرة.

وهناك أرقام هواتف الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات وهي: 0224065052 -0224065051، كما يمكن التوجه إلى الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات وعنوانها ديوان عام وزارة الداخلية، التجمع الأول، القاهرة الجديدة، القاهرة.

بلاغات في مديريات الأمن
كما بدأت وزارة الداخلية، بدء تشغيل مقار تلقى بلاغات المواطنين المتعلقة بجرائم تقنية المعلومات، حيث تم بدء العمل وتلقى بلاغات المواطنين بالمقار الجديدة بأقسام تكنولوجيا المعلومات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، والتى اضطلعت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتجهيزها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بالوزارة، لتلقى بلاغات المواطنين عن جرائم تقنية المعلومات وفحصها فنياً بأقسام تكنولوجيا المعلومات بكافة مديريات الأمن، وذلك من خلال المقار التى تم تجهيزها بأجهزة الحاسبات الآلية وملحقاتها وربطها بمنظومة تلقى البلاغات بالإدارة، فضلاً عن تزويدها بكافة المساعدات اللازمة لإجراء الفحص الفنى لتلك البلاغات تنسيقاً وإدارة مكافحة جرائم تقنية المعلومات بالإدارة.