الثلاثاء 14 مايو 2024

مصر وتشاد .. تاريخ من العلاقات الوطيدة في جميع المجالات

مصر وتشاد

تحقيقات5-1-2022 | 13:45

أماني محمد

تربط مصر وتشاد علاقات تاريخية ممتدة طويلة حيث حرص البلدان على تعميق العلاقات والتعاون بينهما طوال العقود الماضية على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي والعسكري من خلال الزيارات المتبادلة ومجالات التعاون والمشاورات المستمرة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم بقصر الاتحادية محمد ادريس ديبي رئيس المجلس العسكري الانتقالي لجمهورية تشاد، وهي الزيارة الأولى لرئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد والذي تولى مسئولية البلاد عقب وفاة والده الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي، في أبريل 2021.

تاريخ العلاقات بين مصر وتشاد

يربط مصر وتشاد علاقات عميقة وخاصة منذ عام 1952 ، فيعد تاريخ تشاد إلي عصر الإمبراطوريات، حين قامت أول مملكة عربية إسلامية في تشاد في القرن الثاني الهجري والثامن الميلادي كان اسمها مملكة "كانم " شمال شرق بحيرة تشاد، ثم اتسع نفوذها في القرن الثالث الهجري حتي شمل منطقة السودان الأوسط بأكملها، إلي أن وقعت تحت الاستعمار الفرنسي بدءاً من عام 1920م إلي أن نالت استقلالها عام 1960م.

وبعد تولي الرئيس السيسي الحكم، أشاد بالعلاقات الوطيدة بين مصر وتشاد وخاصة في ظل الأهمية الكبيرة التى تحتلها فى منطقة الساحل الإفريقى ذات الاتصال المباشر بالأمن القومى المصرى، حيث تقع تشاد على حدود مشتركة مع السودان وليبيا،

وأكد الرئيس السيسي استعداد مصر لتعزيز التعاون الثنائي مع الجانب التشادي في جميع المجالات لدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها، بما فيها من خلال المساهمة في تعزيز جهود حكومة تشاد لإنعاش اقتصادها عن طريق الشركات المصرية العاملة في الدول الإفريقية.

الزيارات المتبادلة بين رؤساء مصر وتشاد

ومنذ 2014 تبادل رؤساء البلدين الزيارات الرسمية، ففي 2014 زار إدريس ديبي رئيس تشاد مصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء إبراهيم محلب، استعراض الجانبان عدد من القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك، حيث استأثرت الأوضاع في ليبيا بجزء هام من اللقاء.

وتوافقت الرؤى حول أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وصون مقدراتها، ودعم المؤسسات الليبية الشرعية وفي مقدمتها البرلمان الليبي والجيش الوطني، وكذا أهمية مساندة جهود المبعوث الأممي "برنادينو ليون" بغية تنفيذ مبادرة دول جوار ليبيا التي تم إقرارها في أغسطس الماضي بالقاهرة.

وتم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات، ولاسيما مجاليّ الصحة والزراعة، حيث شهد رئيس الوزراء ورئيس جمهورية تشاد مراسم التوقيع على بروتوكول للتعاون الطبي بين مصر وتشاد، فضلاً عن التعاون في مجال المياه الجوفية ودراسة إنشاء مزرعة نموذجية مصرية في جنوب شرق تشاد، وذلك في إطار التعاون الزراعي، لتنمية الثروة الحيوانية وزراعة بعض أنواع من المحاصيل الزيتية والتقاوي المحسنة.

وكانت الزيارة الثانية له فى 11/12/2019 قام إدريس ديبي رئيس تشاد بزيارة لمصر للمشاركة فى منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتطرق اللقاء إلى التباحث حول تطورات الأوضاع الإقليمية، فضلا عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث تم التوافق حول مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بشأن تلك القضايا، بما فيها ما يتعلق بالأوضاع فى منطقة الساحل، لا سيما فى ضوء الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقى.

وفي أغسطس 2017 زار الرئيس عبدالفتاح السيسى تشاد، استقبله إدريس ديبى رئيس تشاد، وبحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

Dr.Radwa
Egypt Air