السبت 11 مايو 2024

أستاذ فيروسات : بدأنا الموجة الخامسة من كورونا وأعداد الإصابات متزايدة

الدكتور فايد عطية

طبيب الهلال5-1-2022 | 15:34

أماني محمد

قال الدكتور فايد عطية، الباحث في علم الفيروسات الطبية، إن تحديث البروتوكول العلاجي في مصر لفيروس كورونا هو أمر يتم بين الحين والآخر لتعديله وإضافة أو حذف بعض مكوناته وذلك وفقا للبروتوكول العالمي الذي تضعه منظمه الصحة العالمية، موضحا أنه في البداية لم يكن هناك مضادات للفيروسات وكان يضم مسكنات ومضادات حيوية وخافض للحرارة وفيتامينات.

وأوضح عطية في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه فيما بعد بدأ إدخال مضادات الفيروسات على عدة أنواعها وبعض الأدوية التي تحتوي على كورتيزون، والتحديث يتم طبقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن تعاقد مصر على الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم من الخطوات الهامة لأن هذه الأدوية هي الأحدث عالميا.

وأكد أن من ضمن الأدوية التي اثبتت فاعلية كبيرة وخاصة في الإصابات المكتشفة مبكرا، أحدهما أنتجته شركة فايزر بمفردها والآخر أنتجته شركة فايزر مع شركة فرنسية، موضحا أن هذين الدواءين سيكونا فارقين للغاية في علاج المصابين بالفيروس.

وبشأن الموجة الخامسة من كورونا واحتمالات حدوثها في مصر، أشار أستاذ الفيروسات إلى أن مصر حاليا في الموجة الخامسة والأعداد متزايدة وغير معلوم حتى الآن متى يمكن أن تنتهي، لكننا بالفعل بدأنا الموجة الخامسة.

كانت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، بوزارة الصحة والسكان، قد وافقت على إضافة عقار «باريسيتينيب»، ضمن البروتوكول العلاجي المستخدم في مواجهة فيروس كورونا  في مستشفيات العزل المختلفة.

كان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، قد أعلن أن مصر تعاقدت على شراء دواء شركة «فايزر» المضاد لفيروس كورونا، موضحا أن عقاري شركتي ميرك وفايزر لا يغنيان إطلاقًا عن تلقي اللقاح، وأنهما يستخدمان في الحالات الأولية فقط لإصابات كورونا، أي يمنع من دخول المستشقيات ويقلل من معدلات وفيات كورونا.

وأوضح متحدث الصحة أنه من المبكر جدًا الجزم بأن عقار ميرك يُغني عن أدوية البروتوكول العلاجي لكورونا.

Dr.Radwa
Egypt Air