الثلاثاء 14 مايو 2024

السفير أحمد حجاج: العلاقات المصرية التشادية متميزة وتاريخية

السفير أحمد حجاج

أخبار5-1-2022 | 17:01

أماني محمد

أكد السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية، أن مصر وتشاد تجمعهما علاقات قوية، خاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي كان على صلة قوية مع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي، موضحًا أن زيارة رئيس المجلس العسكري الانتقالي التشادي محمد ديبي هي استمرار لتلك العلاقات وللدعم المصري لها.

وقال في تصريح لبوابة "دار الهلال"، إن العلاقات المصرية كانت متميزة مع كل رؤساء الجمهورية التشادية منذ إنشائها، وقامت بدور كبير في استقلال تشاد عن الاستعمار الفرنسي، مضيفًا أن هناك سفارة مصرية وخط طيران مباشر بين البلدين أنشئ مؤخرًا بجانب بعثة أزهرية كبيرة، ويتلقى التشاديون دعمًا من مصر لتعلم اللغة العربية، وهي لغة منتشرة هناك.

وأضاف أن تشاد تستقبل الإذاعات الموجهة من مصر، كما تدعم القاهرة في مواجهة الإرهاب سواء عن طريق مركز مكافحة الإرهاب في دول الساحل والصحراء أو التدريبات المشتركة عسكريًا وأمنيًا وزيارات الوفود المتبادلة، مؤكدًا أن هناك بعثات تعليمية تشادية كبيرة في مصر، وأوجهًا عديدة للتعاون بين البلدين.

ولفت إلى أن مباحثات الرئيس السيسي ورئيس المجلس العسكري التشادي، تناولت أوجه التعاون والعلاقات بين البلدين بجانب تأكيد الرئيس السيسي دعم مصر لتشاد خلال المرحلة الانتقالية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل بقصر الاتحادية اليوم محمد إدريس ديبي رئيس المجلس العسكري الانتقالي لجمهورية تشاد، وأُجريت مراسم الاستقبال الرسمي وعزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على تقديم الدعم الكامل لتشاد خلال المرحلة الانتقالية الحالية، وتعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات، امتدادًا للعلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والتي ترسخت دعائمها خلال فترة رئاسة الراحل "إدريس ديبي".

Dr.Radwa
Egypt Air