الثلاثاء 14 مايو 2024

الرئاسة القرغيزية : قواتنا المرسلة إلى كازاخستان لن تواجه المتظاهرين

كازاخستان

عرب وعالم6-1-2022 | 12:44

دار الهلال

أكد أربول سلطان بايف السكرتير الصحفي للرئيس القيرغيزي، أنه إذا تم إرسال القوات القيرغيزية إلى كازاخستان كجزء من وحدة حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، فلن تواجه المتظاهرين، ولكنها ستعمل حصريا على حماية الأهداف الاستراتيجية.

وقال سلطان بايف للصحفيين اليوم /الخميس/، "إذا تمت الموافقة من جانب البرلمان ، فسيتم إرسال الأفراد العسكريين لجمهورية قيرغيزستان، وفقا لميثاق منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى جمهورية كازاخستان كجزء من القوات الجماعية المخصصة لأنشطة حفظ السلام حصريا".

وأوضح سلطان بايف أن قوات حفظ السلام القرغيزية ستشارك في ضمان حماية المنشآت ذات الأهمية الاستراتيجية، قائلا: "نشير بشكل خاص إلى أن العسكريين القرغيزيين لن يشاركوا في أي أعمال مع المشاركين في الاحتجاجات في جمهورية كازاخستان".

وبدأت الاحتجاجات في كازاخستان في الأيام الأولى من العام الجديد واحتشد سكان مدينتي جاناوزين وأكتاو، الواقعتين في منطقة /مانجيستاوسك/ المنتجة للنفط، للاحتجاج على زيادة سعر غاز البترول المسال بمقدار الضعفين، والذي يستخدم كوقود للسيارات. وأوضحت وزارة الطاقة في الجمهورية أنه اعتبارًا من 1 يناير الجارى، بدأت قيمتها تتشكل في تداول البورصة الإلكترونية على أساس العرض والطلب.

وكان الرئيس الكازاخستاني قاسم زومارت توكاييف قد فرض أمس حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في منطقتي /مانجستاو/ و/ألماتا/ و/نور سلطان/. ويوفر هذا النظام، على وجه الخصوص، حظر تجول من الساعة 23.00 إلى 7:00، وحظرًا على تنظيم الأحداث الجماهيرية والإضرابات وبيع الأسلحة، فضلاً عن تعزيز حماية المرافق ذات الأهمية الخاصة ، وفي نفس اليوم، تم تمديد حالة الطوارئ - حتى 19 يناير أيضًا - لتشمل كامل أراضي كازاخستان.

Dr.Radwa
Egypt Air