السبت 18 مايو 2024

رئيس طاجيكستان يعلن استعداد بلاده للمشاركة في عملية حفظ السلام في كازاخستان

الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن

عرب وعالم6-1-2022 | 13:57

دار الهلال

 أكد الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن خلال محادثة هاتفية مع رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، استعداد دوشانبيه للمشاركة في عمليات حفظ السلام في إطار معاهدة الأمن الجماعي، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للرئيس الطاجيكي.

وخلال الحوار الذي جرى بمبادرة من الجانب الكازاخستاني، أبلغ توكاييف رحمن "بالوضع في البلاد والإجراءات التي اتخذتها قيادة الجمهورية".

وذكرت الخدمة الصحفية أن "رئيس طاجيكستان أيد جهود قيادة كازاخستان"، معربا عن أمله في أن يكون من الممكن من خلال الحوار استعادة الاستقرار والقانون والنظام في البلاد.

وأصدرت الحكومة الكازاخية على خلفية الاحتجاجات الجماهيرية ضد زيادة مضاعفة أسعار الغاز المسال، أمس /الأربعاء/، مرسومًا بإعلان حالة الطوارئ في ألما آتا، وينص المرسوم فرض قيود على الدخول والخروج من المدينة.

وجاء في نص المرسوم "وضع قيود على حرية الحركة، بما في ذلك المركبات، في مدينة ألما آتا، وتقييد الدخول إلى المدينة وكذلك الخروج منها".

وفضلا عن ذلك ينص المرسوم على "ضمان التحقق من وثائق الهوية للأفراد، والتفتيش الشخصي، والتفتيش على الأشياء، والسيارات. وكان الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، قد خاطب شعبه ، يوم /الثلاثاء/ الماضى ودعا إلى "عدم الاستسلام للاستفزازات الداخلية والخارجية وسط احتجاجات ضد ارتفاع أسعار الغاز".

الاكثر قراءة