الثلاثاء 21 مايو 2024

ارتفاع اسعار النفط اليوم بالتزامن مع تصاعد الاضطرابات في كازاخستان

ذهب خام

اقتصاد6-1-2022 | 19:17

سناء مصطفي

شهدت  اسعار لنفط إرتفاعا كبيرا اليوم الخميس 6 يناير 2022 بالتزامن مع زيادة الاضطرابات في كازاخستان المنتجة للنفط في أوبك بلس وانقطاع الإمدادات في ليبيا، وفقا لوكالة رويترز. وشهدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إرتفاعا بلغ دولار أو 1.7 % إلى 82.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 1324 بتوقيت جرينتش. وإرتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.55 دولار أو 2٪ إلى 79.40 دولار. وجرى تداول كلا العقدين عند أعلى مستوى لهما منذ أواخر نوفمبر الماضي.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الخميس أن إنتاج النفط الليبي بلغ 729 ألف برميل يوميا ، انخفاضا من أعلى مستوى له أكثر من 1.3 مليون برميل يوميا العام الماضي ، بسبب أعمال الصيانة وإغلاق حقول النفط. وارتفعت أسعار النفط على الرغم من ارتفاع مخزونات الوقود الأمريكية الأسبوع الماضي. تراجعت مخزونات النفط وارتفعت مخزونات البنزين بأكثر من عشرة ملايين برميل ، في أكبر زيادة أسبوعية منذ أبريل 2020 ، مع دعم الإمدادات في المصافي بسبب انخفاض الطلب على الوقود.

وفي الوقت نفسه ، كان دعم النفط محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي أظهر أن صانعي السياسة يمكن أن يرفعوا أسعار الفائدة بسرعة أكبر مما توقعته الأسواق سابقًا.. واتفقت أوبك + ، المجموعة التي تضم أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجون آخرون ، يوم الثلاثاء الماضي على إضافة 400 ألف برميل أخرى من الإمدادات في فبراير الماضي كما شهدت أسعار النفط انخفاضًا في بداية تعاملات ث اليوم الخميس 6 يناير 2022، لأكثر من دولار واحد للبرميل من أعلى مستوياتها في أكثر من شهر، بعد ارتفاع مخزونات الوقود الأمريكية وسط انخفاض الطلب، وفقا لوكالة رويترز.