الأحد 19 مايو 2024

دراسة تؤكد.. الرجال يقعون في الحب من النظرة الأولى «عكس النساء»

صورة تعبيرية

الهلال لايت 7-1-2022 | 13:53

ميادة عبد الناصر

فكرة "الحب من أول نظرة" هي فكرة مجازية شائعة في الأفلام والتلفزيون فهي تنطوي على رجل يسقط في حب امرأة في اللحظة التي يلمحها وكذلك بالنسبة للمرأة ولكن يبدو أن هذه الدراسة الجديدة تدعم هذه الفكرة، وتؤكد أن المفهوم يعمل بالفعل مع الرجال ولكنه لا ينطبق بشكل كبير على السيدات .

 وقد كشفت دراسة أن الرجال الذين يلمحون امرأة لفترة وجيزة هم أكثر عرضة للمبالغة في تقدير مدى جاذبيتها مقارنة بالمرأة التي تلمح الرجل وذلك حسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

  عمل الباحثون، بقيادة جامعة مردوخ في بيرث أستراليا ، مع ما يقرب من 400 متطوع ، وطلبوا منهم تقييم جاذبية الأشخاص من الجنس الآخر من خلال صورة ضبابية ، ثم من صورة واضحة.

  أظهرت النتائج أن الرجال في المتوسط ​​يبالغون في تقدير جاذبية المرأة ، في حين أن النساء في المتوسط ​​يقللن من جاذبية الرجال وقد شرع الفريق في التحقيق في كيفية موازنة الناس لمخاطر أخطاء سوء التقدير هذه ، والطرق المختلفة التي يتصرف بها الرجال والنساء في الاستجابة.

  لمعرفة كيف ولماذا هذا هو الحال بالضبط ، قام خبراء من أستراليا وأماكن أخرى بتقييم جاذبية الأشخاص الذين لا يعرفونهم.

  أولاً طُلب منهم تقييمهم بناءً على صورة ضبابية ، حيث لا يمكنهم الحصول على رؤية واضحة لملامح وجههم ، ثم مرة أخرى من صورة واضحة.

  وفقًا للفريق المسؤول عن الدراسة ،عندما يكون لدى الأشخاص معلومات غير كاملة فقط عن شريك محتمل ، يجب عليهم تقديم استنتاجات حول مدى استحسانهم ، مما يؤدي إلى أخطاء محتملة في الحكم.

  من خلال التوزيع العشوائي لترتيب العرض ، وإظهار المشاركين في بعض الأحيان صورة ضبابية أولاً ، ثم إظهار صورة واضحة في أوقات أخرى ، تمكن الباحثون من عزل تأثيرات عدم اليقين - الموجودة عندما تم عرض الصور غير الواضحة فقط أولاً.

  أكد العمل السابق حول التحيز في الإدراك ، بما في ذلك الرجال الذين يبالغون في تقدير مدى اهتمام المرأة بهم جنسيًا ، الفروق بين الجنسين.

  قال الفريق: الرجال ، في المتوسط ​​، يفرطون في إدراك جاذبية المرأة ، والنساء ، في المتوسط ​​، لا يلاحظون جاذبية الرجال ومع ذلك ، تشير التحليلات الإضافية مبدئيًا إلى أن الرجال يظهرون تحيزًا في تصور النساء غير الجذابات ، وأن النساء يظهرن تحيزًا في تصور الرجال الجذابين.

  تثبت الدراسة مفهوم "تحيز الانطباع الأول" ، لكن الفريق يقول إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لفهم سبب وجود التحيز في المقام الأول.

الاكثر قراءة