الجمعة 17 مايو 2024

برغم احتمالات الإصابة.. 7 فوائد مهمة للحصول على لقاح كورونا

لقاح كورونا

طبيب الهلال7-1-2022 | 14:13

أماني محمد

يعد الحصول على لقاح كورونا من أهم السبل والإجراءات الضرورية للوقاية من فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة، وتستهدف وزارة الصحة التوسع في حصول المواطنين على اللقاح، وكذلك منح جرعة تنشيطية معززة لمن أمضى أكثر من 6 أشهر على الجرعة الثانية.

ويوفر لقاح كورونا حماية من الإصابة لكنه لا يمنع فرص العدوى، حسبما أكدت وزارة الصحة، حيث أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ هناك العديد من الفوائد للتطعيمات إذا المُطعّم من الممكن أن يصاب بالعدوى، وهذه الفوائد هي:

  1. يقلل من شدة الإصابة حال حدوثها
  2. المُطعم يحتاج مدة زمنية أقل للشفاء من غير المطعمين عند الإصابة بفيروس كورونا
  3. يقلل من فرصة نقل العدوى للغير
  4. يقلل من سرعة انتشار الفيروس
  5. يقلل من نسبة حدوث الطفرات والمتحورات
  6. يقلل من الاحتياج لدخول المستشفيات
  7. يقلل من معدلات الوفيات

 

فرص الإصابة بين الملقحين وغير الملقحين

وأوضحت وزارة الصحة احتمالات تعرض غير الملقحين للإصابة بفيروس كورونا، وفقًا لفئاتهم العمرية مقارنة بالحاصلين على الجرعة الكاملة من اللقاح.

ووفقا لمتحدث وزارة الصحة، فالأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و34 عامًا، ولم يحصلوا على جرعة كاملة من لقاح فيروس كورونا معرضين 3 مرات أكثر احتمالًا للإصابة بكورونا، مقارنة بالأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل.

وأوضح أنهم 12 مرة أكثر احتمالًا لدخول المستشفيات في حال الإصابة بالكورونا مقارنة مع الأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل.

 

من 35 و64 عامًا

أما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و64 عامًا الذين لم يحصلوا على جرعة كاملة من التطعيم، معرضين 4 مرات أكثر احتمالًا للإصابة بكورونا مقارنة بالأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل، و18 مرة أكثر احتمالًا لدخول المستشفيات في حال الإصابة بكورونا، مقارنة مع الأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل.

 

كبار السن

ووفقا لتصريحات متحدث وزارة الصحة، فالأشخاص فى عمر 65 عامًا فأكثر، 7 مرات أكثر احتمالًا للإصابة بكورونا مقارنة بالأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل، وأنهم 13 مرة أكثر احتمالًا لدخول المستشفيات في حال الإصابة بكورونا، مقارنة مع الأشخاص من نفس الفئة العمرية الذين تم تلقيحهم بالكامل.