الثلاثاء 14 مايو 2024

«بيدلعها».. مزارع يشتري نظارات واقع افتراضي لأبقاره

البقر بالنظارات

الهلال لايت 7-1-2022 | 19:11

ميادة عبد الناصر

محاولات العثور على طرق تجعل الأبقار تنتج المزيد من الحليب، مستمرة منذ عشرات السنين، بداية من جعلهم يستمعون إلى الموسيقى وصولًا لأحدث التقنيات التي وصلت لجعلهم يرتدون النظارات ثلاثية الأبعاد، وهو ما فعله مزارع تركي، وفر تلك النظارات، لأبقاره حتى تتخيل أنها تعيش في المراعي الصيفية، بعد أن سمع عن دراسة تؤكد أن المشاهد الممتعة تجعل الأبقار أكثر سعادة وتنتج المزيد من الحليب.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، حققت تجربة عزت كوجاك المزارع ومربي الماشية من أكساراي بتركيا، بعض النتائج الجيدة، وزاد إنتاج الحليب من 22 لترًا إلى 27 لترًا في اليوم، وعن المشاهد التي تراها الأبقار، هي عبارة عن  مرعى أخضر، ما يمنحهم دفعة عاطفية، ويصبحون أقل توترًا، ويمضغون العشب وهم يشعرون بالسعادة كما أنه لم يكتفي باستخدام نظارات الواقع الافتراضي للأبقار، بل يشغل موسيقى كلاسيكية لـ 180 حيوانًا لتهدئتها، كما يخطط لشراء عشرة سماعات أخرى.

وقد تم اختبار السماعات والنظارات الافتراضية للأبقار لأول مرة من قبل الأطباء البيطريين في مزرعة بموسكو، وعمل المزارعون مع مطورين وأطباء بيطريين ومستشارين في مزرعة كراسنوجورسك بالقرب من موسكو، لتحويل الماشية إلى محاكاة لحقل صيفي، من خلال النظارة الافتراضية.

وكشفت الدراسة التي أجريت على الأبقار التى ارتدت النظارات الافتراضية عن انخفاض القلق، وتحسن المزاج العاطفي العام في القطيع، وفقًا لوزارة الزراعة والغذاء في موسكو.

وطورت النظارات الافتراضية للأبقار، من خلال أخذ نظارة الواقع الافتراضي البشرية، وفقًا لمواصفات رأس الحيوان، وقام متخصصو تكنولوجيا المعلومات بتعديل لوحة الألوان في البرنامج لجعلها أكثر ملاءمة لرؤية الحيوان الفريدة، وعلى الرغم من أن الأبقار ليست مصابة بعمى الألوان، إلا أنها لا تستطيع رؤية اللون الأحمر أو الأخضر وتدرك فقط الظلال الباهتة للأصفر والأزرق.

Dr.Radwa
Egypt Air