السبت 1 يونيو 2024

فوز الاشتراكي راما في الانتخابات التشريعية بألبانيا

27-6-2017 | 12:34

تتجه ألبانيا إلى تأكيد فوز كبير لرئيس الوزراء الاشتراكي ايدي راما على اليمين في الانتخابات التشريعية في ألبانيا، بحسب نتائج شبه نهائية الثلاثاء بعد يومين على الانتخابات.
وينوي إيدي راما الذي يتولى الحكم منذ 2013، خلال هذه الولاية الثانية، إقناع الاتحاد الأوروبي بفتح مفاوضات حول انضمام بلاده المرشحة لدخول الاتحاد منذ 2014.
وذكرت وسائل الإعلام أن ايدي راما (52 عاما)، الفنان الرسام الذي انتقل إلى السياسة، متأكد على ما يبدو من الحصول على أكثرية مطلقة تبلغ 74 من 140 مقعدا في البرلمان، ما يتيح للاشتراكيين أن يحكموا وحدهم.
وبعد فرز الأصوات في 96% من مكاتب التصويت، فاز الاشتراكيون بـ49% من الأصوات، فيما حصل أبرز منافسيهم في الحزب الديموقراطي (يمين وسط) على أقل من 30% من الأصوات. أما حركة التكامل الاشتراكية فجمعت ما يناهز 15%.
وكانت المشاركة في عملية الاقتراع التي قلت عن 50%، واحدة من أدنى النسب المسجلة خلال عملية انتخابية في ألبانيا، منذ سقوط الشيوعية في مستهل التسعينات.
وقد تعلن اللجنة الانتخابية قبل ظهر اليوم النتائج النهائية لهذه الانتخابات التي لم تتخللها حوادث كبيرة. وتأمل تيرانا في أن يقنع هذا التحسن بروكسل بفتح مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وما زالت ألبانيا واحدا من أفقر البلدان في أوروبا، ويبلغ متوسط الراتب فيها 340 يورو. وتغذي البطالة التي تشمل واحدا من كل ثلاثة شبان، النزوح الجماعي. ومن مجموع 2,9 مليون شخص بقوا في البلاد، هاجر 1,2 مليون، فسجلوا بذلك رقما قياسيا عالميا.