الإثنين 6 مايو 2024

احذر الملح به سم قاتل.. تعرف على طرق الحفاظ على توازن جسمك

صورة تعبيريه

الهلال لايت 8-1-2022 | 18:49

ميادة عبد الناصر

هل تخيلت يومًا ما يحدث عندما يكون لديك الكثير من الملح في جسمك، فمن الممكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وحتى أمراض القلب، ولهذا السبب لا ينبغي للمرء تناول الكثير من الملح في طعامه.

ويستخدم الملح المعروف أيضًا باسم «كلوريد الصوديوم»، في العديد من المستحضرات الغذائية لتحسين الطعم، كذلك مادة حافظة حيث لا يمكن للبكتيريا أن تزدهر في وجود كمية عالية من الملح، لذلك يحتاجه الجسم للحفاظ على توازنه السليم.

  فإذا كان لديك الكثير من الصوديوم في طعامك، فسوف تشعر بالانتفاخ والعطش المفرط والتبول المتكرر والإسهال وزيادة الوزن والقيء وحتى خفقان القلب.

 وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الكمية اليومية المسموح بها من الملح التي يمكن أن يستهلكها البالغون أقل من 2300 مجم يوميًا، وهو ما يعادل حوالي 1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.

 ومن المهم أن يستهلك البالغون هذا القدر من الملح يوميًا للحفاظ على وظائف الجسم الحيوية، ومع ذلك، إذا تم تناول الملح بكمية كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى حالة تسمى «فرط صوديوم الدم»، والتي لا تسبب الجفاف في الجسم فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى خلل في وظائف الدماغ، ويمكن أن يؤدي الصوديوم الزائد إلى ارتعاش العضلات والتشوش الذهني والغيبوبة والنوبات وحتى الموت.

 ولا تعني زيادة الصوديوم أن تضيف الكثير من الملح إلى نظامك الغذائي، ولكن هناك العديد من الأطعمة والوجبات السريعة مثل البيتزا التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ولن تكون على دراية بها.

 لكن لا داعي للقلق حيال ذلك، حيث  هناك العديد من الأطعمة التي عند تناولها يمكن أن توازن كمية الصوديوم الموجودة في جسمك، وهذا يريحك من المشاكل الصحية التي يسببها الصوديوم الزائد، وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها إذا تناولت كمية كبيرة من الملح مؤخرًا.

  الموز

  يمكن أن يساعد الموز المليء بالبوتاسيوم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة بعد تناول وجبة مالحة، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمرور الوقت، فهذه الفاكهة غنية أيضًا بالألياف، وبالتالي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب أيضًا.

 الزبادي

 إنه طعام آخر غني بالبوتاسيوم يمكنه مواجهة مخاطر ارتفاع الصوديوم، فليس ذلك فحسب، بل يمكن أن يغير ذوقك بسرعة مع الحفاظ على صحة أمعائك.

 فاكهة الكيوي

 المذاق الحلو والحامض لهذه الفاكهة الرائعة يمكن أن يساعد في تغيير ذوقك إذا كان لديك الكثير من الملح مؤخرًا، حيث تبلغ كمية البوتاسيوم الموجودة في الكيوي حوالي 5٪ من القيمة اليومية الموصى بها، وبالتالي تساعد في معادلة تأثير ارتفاع الصوديوم، فيمكن أن تساعد الإنزيمات الموجودة في الكيوي في تكسير البروتين بحيث يمكن هضمه بسهولة، مما يقلل من انتفاخ البطن.

 شاي الزنجبيل

 هذا المشروب خيار ممتاز لموازنة مستويات الصوديوم في جسمك، حيث إنه شاي عشبي يحفز الهضم ويقلل التورم، مما يحد من الانتفاخ بسرعة.

Egypt Air